بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد سلام على آل ياسين ، السلام عليك يا داعي الله ورباني آياته ، السلام عليك يا باب الله وديان دينه ، السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقه ، السلام عليك يا حجة الله ودليل ارادته ، السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه ، السلام عليك في آناء ليلك واطراف نهارك ، السلام عليك يا بقية الله في ارضه ، السلام عليك يا ميثاق الله الذي اخذه ووكده ، السلام عليك يا وعد الله الذي ضمنه ، السلام عليك ايها العلم المنصوب والعلم المصبوب والغوث والرحمة الواسعة وعدا غير مكذوب. السلام عليك حين تقوم ، السلام عليك حين تقعد، السلام عليك حين تقرأ وتبين ، السلام عليك حين تصلي وتقنت ، السلام عليك حين تركع وتسجد ، السلام عليك حين تهلل وتكبر ، السلام عليك حين تحمد وتستغفر ، السلام عليك حين تصبح وتمسي 0 السلام عليك في الليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى ، السلام عليك ايها الامام المأمون ، السلام عليك ايها المقدم المأمول، السلام عليك بجوامع السلام اشهدك يا مولاي اني اشهد ان لا آله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، لا حبيب الا هو واهله صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا 0 واشهدك يا مولاي ان عليا امير المؤمنين حجته ، والحسن حجته ، والحسين حجته ، وعلي بن الحسين حجته ، ومحمد بن علي حجته ، وجعفر بن محمد حجته ، وموسى بن جعفر حجته ، وعلي بن موسى حجته ، ومحمد بن علي حجته ، وعلي بن محمد حجته ، والحسن بن علي حجته ، واشهد انك حجة الله 0 انتم الاول والآخر ، وان رجعتكم حق لا ريب فيها ، يوم لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في ايمانها خيرا 0 وان الموت حق ، وان ناكرا ونكيرا حق 0 واشهد ان النشر حق والبعث حق ، وان الصراط حق ، والمرصاد حق ، والميزان حق، والحشر حق، والحساب حق ، والجنة والنار حق ، والوعد والوعيد بهما حق 0 يا مولاي ، شقي من خالفكم ، وسعد من اطاعكم ، فأشهد على ما اشهدتك عليه ، وانا ولي لك ، بريء من عدوك ، فالحق ما رضيتموه ، والباطل ما اسخطتموه ، والمعروف ما امرتم به ، والمنكر ما نهيتم عنه ، فنفسي مؤمنة بالله وحده لا شريك له وبرسوله صلى الله عليه وآله ، وبأمير المؤمنين ، وبكم يا مولاي اولكم وآخركم ، ونصرتي معدة لكم ، ومودتي خالصة لكم ، آمين آمين ، والحمد لله رب العالمين


Tags H1 to H6

منتديات شيعة علي عليه السلام وفاطمة الزهراء عليها السلام

المنازل بين علم الطاقة والدين

المنازل بين علم الطاقة والدين
إضافة رد
قديم 05-27-2012, 10:35 AM   #1
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي المنازل بين علم الطاقة والدين

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل لوليك الفرج والعافية والنصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل فكرت يوما بان بيتك بابعاده الماديه والمعنويه قد يكون مصدر سعاده او شقاء
هل فكرت يوما بان تنظيم البيت يجلب الخير والبركة وبان الفوضى تسبب الشر
هل خطر ببالك ان البيت قد يكون سببا للامراض الجسديه والنفسيه كالقلق والاكتئاب والعصبيه وما اشبه
هل خطر ببالك ان هندسة البيت واتجاه غرفة النوم والمطبخ قد يكون سببا لفشلك او نجاحك او حتى طلاقك
هل فكرت في سبب تغير احوالك منذ سكنت في البيت
لماذا زاد مصروف بيتك ؟ لماذا بدات حياتك الناجحه بالتراجع ؟ لماذا كثرت امراضك ؟
هذا ما جاء في الدين الاسلامي على لسان المعصومين عليهم السلام فقد ورد :
(من سعادة المرء سعة داره)
وهذا ما اكده علم ( الطاقة الكونية ) او (الفانغ شوي) وهو علم صيني قائم على دراسات اتجاهات المكان حتى يتلائم مع الشخص الذي يسكن فيه
فوائد البيت :
عندما نقرأ في القران الكريم نجد ان الله تعالى يذكر ان البيوت من النعم الالهية التي انعمها على عباده قال تعال : ( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الانعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم اقامتكم ومن اصوافها واوبارها واشعارها اثاثا ومتاعا الى حين والله جعل لكم مما خلق ظللا وجعل لكم من الجبال اكنانا وجعل لكم سرابيل ... ) الايه 80 – 81
الاكنان : جمع كن بمعنى وسائل التغطيه وهي تطلق على المغارات واماكن الاختفاء .
ففي هاتين الايتين تذكير للانسان بان ما يمتلكه من بيوت ودور للمسكن سواء كانت في الكهوف التي في الجبال او الخيم التي في الصحراء او البنايات في المدن انما هي من نعم الله تعالى عليه .
ومن فوائد البيوت : 1- انها محلا للسكينه واستقرار النفس والاهل والعيال قال تعالى : ( والله جعل لكم من بيوتكم سكنا ) النحل 80
فكما جعل الله تعالى الحياة الزوجية سببا من اسباب السكينة النفسية والجسدية فقد جعل البيوت كذلك .
2- انها محل للامن والاستقرار ففي البيوت يامن الانسان من الاخطار ومن طوارق الليل والنهار قال تعالى : ( وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا ءامنين )
3- مصدر للصحه الجسديه والنفسيه هناك بيوت غير صحيه تجعل من ساكنيها مرضى على الدوام لعدم التهويه الصحيه او لان نور الشمس لا يدخل اليها او لكثرة ما فيها من الرطوبة وغير ذلك .
4-انها للوقايه من الحر والبرد والمطر والحيوانات المفترسه ... الخ .
5- انها محل للسعادة سعة المنزل وضيقه ومكانه واتجاهه والوانه وما اشبه كل ذلك له دخل في السعاده والشقاء .
قال رسول الله (ص) : ( من سعادة المسلم سعة المسكن والجار الصالح والمركب الهنيء )
عن ابي عبدالله (ع) : ثلاثة للمؤمن فيها راحة: دار واسعة تواري عورته وسوء حاله من الناس وامرأه صالحه تعينه على امر الدنيا والاخرة وابنة او اخت يخرجها من منزله اما بموت او تزويج .
يقول العلم الحديث : (( ان للمكان طاقة تتردد من خلال الاشخاص الذين يدخلون اليه او الاحداث التي جرت فيها كالمنازعات الحاده او القتل او المرض فالمستشفى مثلا مكان للمرض والالم والوجع والبكاء والوفاة لذلك فان الدخول اليه يسبب الضيق والتوتر . بينما الحدائق العامه والنتزهات مصدر للفرح والراحة لانها مشتملة على طاقة الاشجار الطبيعية والالوان الجميلة )) .
البيئة : قال تعالى ( والذين تبوءو الدار والايمان ) الحشر 9 اي الذين سكنوا في دار المدينه واستقرت قلوبهم على الايمان فالدار منزل مادي والايمان منزل معنوي . قد يقال اذا كانت البيئة المنزلية محلا للسعادة والسكينة والاستقرار فلماذا نجد ان اكثر البيوت مملوءه بعكس ذلك ؟
ذلك ان اكثر البيوت لم تبن وتؤسس على الاسس المتكاملة فلا يكفي الاساس المادي بل لابد من التكامل ببناء الاسس المعنوية فان لها تاثيرا مباشرا على حياة الانسان ولهذا تبني حضارتنا افخم واجمل البيوت والقصور والبنايات الا انها لا تعتني بمن يعيش فيها قال تعالى : ( افمن اسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير امن اسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين ) التوبه 109 .
وسوف نتناول هذا الجانب المعنوي المغفول عنه تاركين الامور الماديه من هندسة وديكور الخ .
الدين وتنظيم البيوت :
لا يقتصر دور الدين على قضايا الموت والاخرة والغيب بل هو يتدخل في امور الحياة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتربويا.
ومن ذلك تدخله في تنظيم الحياة الاجتماعية مثال ذلك ما فعله النبي موسى (ع) في تنظيم بيوت بني اسرائيل قال تعالى : ( واوحينا الى موسى واخيه ان تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة واقيموا الصلاة وبشر المؤمنين ) يونس 87 .
ويستفاد من هذه الايه عدة امور :
اولا: ان الانبياء (ع) تدخلوا في اهم مشكلة بيئية وهي السكن وتخطيط المدن والقرى .
ثانيا : ان المخطط الذي وضعه النبي موسى (ع) وهو جعل البيوت متقابلة له اسباب اهمها الشعور بالترابط والتقارب بين الناس والتكتل ضد المجتمعات الظالمه وهذه سياسة الحياد والحياط لكل شعب مشرد مطرود في سبيل الله ان ينضموا ويتضامنوا مع بعضهم البعض بدلا من شتاتهم بين الاعداء لئلا يذبلوا وقربا بينهم لئلا يذبلوا وهذه تعبئة نظامية وروحية . المصدر : الفرقان ج11 ص146 .
ثالثا : ان تقابل البيوت يساهم في دخول الهواء بشكل تيار لطيف مما يجعلها في وضع بيئي ومناخي جيد وبذلك يؤمن السكن الصحي لكافة المجتمع .
روي عن الامام الصادق (ع) : لما دخل النبي (ص) المدينة خط دورها ثم قال (ص) من باع رقعة من ارض فلا تبارك به. المصدر الاسلام والبيئة ص135
يعني انه (ص) اهتم بنفسه بالتنظيم المدني وقد اختار النبي (ص) مكان بناء المسجد النبوي الشريف وبقية البيوت من خلال الناقة حيث قال : دعوها فانها مامورة . ثم بنى المسجد في المكان الذي بركت فيه وجاء العلم الجديث ليكشف لنا ان الجمل والحمار من الحيوانات التي تدرك بغريزتها مكان الطاقة الايجابية .

علم الطاقة الكونية :
ثبت في تاعلم ان كل شئ في الكون يتكون من ذرات وهذه الذرات تتكون من الكترونات ونواة تدور حولها مولده تردد معين وهذه الترددات تولد طاقة ..
يقول الدكتور صلاح الراشد : ان كل ذرات الكون فيها الكترونات ونيوترونات والالكترونات تلف حول النواة بسرعه محكمه وقد تسرع او تبطئ بحسب الظروف المحيطه بها وهذه الظروف تؤثر في سرعة وبطء وانتظام وعدم انتظام حركة الالكترونات في الذرة تخيل لو كل الذرات تاثرت سلبا او ايجابا سلبا من خلال اضطراب دوران الالكترونات فيها وايجابا من خلال انتظامها وانسجامها او سرعتها فان ذلك سوف يؤثر في طاقة المكان .

البركة :
اطلق الصينيون اسم ( الريكي ) على طاقة الانسان واسم ( الفنغ شوي )على طاقة المكان ويطلق عليها في الاسلام اسم (( الخير والبركة )) .
ففي اللغة العربية ان البركة هي دوام الخير وزيادته ويقول الطباطبائي رحمه الله : فالبركة بالحقيقة هي الخير المستقر في الشئ اللازم له كالبركة في النسل وهي كثرة الاعقاب او بقاء الذكر بهم خالدا والبركة في الطعام ان يشبع به خلق كثير مثلا والبركة في الوقت ان يسع العمل ما ليس في سعه مثله ان يسعه ( الميزان ).
فالبركة من الله تعالى وقد وضعها في الزمان والمكان والحيوان والنبات والانسان
قال تعالى : انا انزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين الدخان 3
قال تعالى : ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين . ال عمران 96 .
قال تعالى : وجعلني مباركا اين ما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا . مريم 31
عن رسول الله (ص) : ان الله انزل اربع بركات من السماء الى الارض : انزل الحديد والنار والماء والملح . وعنه (ص) : البركة في ثلاث : المرأة والدار والفرس . الخير والبركة ص 295 .
الطاقة الكونية والمنزلية : الطاقة هي قوة حيوية فعالة سارية في الاثير الكوني متخلله في كل شئ في الكون فهي في الهواء والفضاء والتراب والماء ووظيفتها ايجاد الحياة في الموجودات .
وكلما زادت الطاقة وكثفت في مكان ما او منزل ما كلما اعطت الحيوية والصحة والخير لاهل المنزل وكلما قل وجودها زادت نسبة الامراض والخلافات المنزلية ان تاثير الطاقة يعود الى التوازن بين العناصر الكونية كالهواء والماء والنار والتراب والاتجاه ان الماء والنار يسرعان الطاقات السلبية او الايجابية لذا من الضروري الاهتمام بالحمام والمطبخ فمثلا رجل وضع الجاكوزي في غرفة النوم والحمام مفتوح على الغرفة مباشرة بدون ابواب فهذا خطير وقد سبب ذلك الطلاق مرتين لسيدة المنزل .ان الطاقة الخارجية للمكان تؤثر على اصحابه فمثلا : اذا كان البيت مواجها لبنايه مهدمه فان هذا الجو السلبي نتيجة التمزق ينتقل الى البيت فيتاثر بالطاقة السلبية . عن مجلة الابعاد الخفية عدد 37 ص44.

القيمة الاخلاقية لبناء البيوت :
اولا : الهدف من بناء البيوت هو تحقيق المزيد من السكينه للنفس والعيال ليتمكنوا من تحقيق خلافة الله على الارض والاستمرار في السير التكاملي نحو الاخرة قال الامام علي (ع) لاحد اصحابه عندما راى سعة داره : ( ما كنت تصنع بسعة هذه الدار في الدنيا وانت اليها في الاخرة كنت احوج وبلى ان شئت بها الاخرة تقري بها الضيف وتصل فيها الرحم وتطلع منها الحقوق مطالعها فاذا انت قد بلغت بها الاخرة ) . نهج البلاغة رقم 209 .
وروي انه عليه السلام لم يغلق باب بيته ليل نهار حتى يقضي حوائج الناس ولما ملك الامر امر ان يقلع باب بيته حتى لا يغلق لوقت ما امام المحاويج . الفرقان ج11 ص 146 .
ثانيا : ان لا يستغرق الانسان في حب بيته لانه من حب الدنيا الذي هو راس كل خطيئة قال تعالى : ( قل ان كان اباؤكم وابناؤكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى ياتي الله بامره والله لا يهدي القوم الفاسقين ) التوبه 24 .
ففي حال وقوف الانسان في مفترق طريقين اما ان يحتفظ ببيته الذي يحبه او يتركه في سبيل الله فان غلب حب البيت كان بيته وبالا عليه والا كان نعمه يتقرب به الى الله تعالى وهذا ما نجد في حياة عمر بن سعد الذي وقف بين خيار الالتحاق بالامام الحسين (ع) ونيل كرامة الدنيا والاخرة وبين الحفاظ على بيته فاثر بيته وبستانه على الامام الحسين (ع) ولذا ذم النبي محمد (ص) من يستغرق في حب الدنيا والبناء بقوله لاسامه : ( ترك القوم الطريق وركنو الى الدنيا ورفضوا الاخرة ... فهم يعيدون في طيب الطعام ولذيذ الشراب وذكي الريح ومشيد البنيان ومزخرف البيوت ) المستدرك ج3 ص 466 .
ثالثا : ان لا يكون الهدف من بناء البيت وسعته المباهاة والافتخار على الاخوان فهو من العلو في الارض وهو امر مبغوض عند الله تعالى
عن رسول الله (ص) : ( من بنى بنيانا رياء وسمعه حمله يوم القيامه من الارض السابعه وهونار تشتعل ثم يطوق في عنقه ويلقى في النار فلا يحسبه شئ منها دون قعرها الا ان يتوب قيل : يا رسول الله (ص) كيف يبني رياء وسمعه ؟ قال (ص) : يبني فضلا على ما يكفيه استطالة منه على جيرانه ومباهاة لاخوانه ) بحار الانوار ج73 ص149 .
وكما ورد عن الامام علي (ع) : ( ان الرجل ليعجبه ان يكون شراك نعله اجود من شراك نعل صاحبه فيدخل تحتها ( تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا ) القصص 83 نور الثقلين ج4 ص144 .
يستثنى من ذلك ان يكون سعة البيت وجماله بهدف الظهور بمظهر العزيز اما الكافرين كما فعل النبي سليمان (ع) مع بلقيس ملكة سبأ فانها لما رات عظمة ملك سليمان تاثرت واسلمت .
رابعا : ان لا يبني البيت زيادة عن الحاجة الطبيعية المناسبة لشان الانسان فمن الناس من يكتفي بثلاث غرف لقلة عياله ومنهم من لا يكتفي بذلك لكثرة عياله ومانته الاجتماعية فلا بد من مراعاة ذلك روي ان رجلا قال للامام الحسين (ع) : ( بنيت دارا احب ان تدخلها وتدعو الله تعالى فدخلها الامام (ع) ونظر اليها ثم قال (ع) : اخربت دارك وعمرت دار غيرك غرك من في الارض ومقتك من في السماء ) .
كما ان الاسراف يجري في البيت فانه يجري في اثاث البيت فكل اثاث زائد عن الحاجة هو من الاسراف ففي الرواية : ( نظر الامام الصادق (ع) الى فراش دار رجل فقال فراش للرجل وفراش لاهله وفراش لضيفه وفراش للشيطان ) الموسوعه الغفهيه ج3 ص212 .
خامسا : عن رسول الله (ص) : ( اتقوا البنيان في الحرام فانه اساس الخراب ) المستدرك ج3 ص472
لابد من بنى بيته على ارض حرام او من مال حرام ان يرد المال الى صاحبه فعن احدهم قال : سالت ابا عبدالله (ع) عمن اخذ ارضا بغير حقها وبنى فيها ؟ فقال (ع) : يرفع بناؤه وتسلم التربه الى صاحبها ليس لعرق ظالم حق . ميزان الحمة مادة غصب
وقد روي في توبة قوم يونس (ع) ان الواحد منهم كان يهدم حائط بيته حتى يعيد الحجر الذي غصبه الى صاحبه . وعن الامام علي (ع) : ( الحجر الغصيب في الدار رهن على خرابها ) . نهج البلاغة
تنظيم البيوت من الناحية المادية :
اختيار الموقع المناسب من حيث الارض واحوال اهلها دورا كبيرا في سعادة الانسان عن الامام علي عليه السلام : ( ليس بلد باحق بك من بلد خير البلاد ما حملك ) . نهج البلاغة
جاء في دعاء النبي نوح (ع) ( وقل رب انزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين ) المؤمنون 29 . قيل في معناه : انزلني مكانا مباركا بالماء والهواء وعن الامام علي (ع) : ( واذا نزلتم منزلا فقولوا اللهم انزلنا منزلا مباركا وانت خير المنزلين ) الخصال ج2 ص634 وقد عبر الامام علي (ع) عن اهمية اختيار الموقع المناسب ودوره في بركة البيت بقوله : ( وان لها بركة وبركتها جودة موضعها وسعة ساحتها وحسن جوار جيرانها ) بحار الانوار ج73 ص154
ان يكون بجوار الاماكن المقدسة والاماكن التي تذكر بالاخرة كمجاورة المساجد والقبور عن اب ذر الغفاري قال لي رسول الله (ص) : ( يا ابا ذر اوصيك فاحفظ لعل الله ان ينفعك به جاور القبور تذكر بها الاخرة ) المستدرك ج1 ص246 .
ان يكون بجوار المؤمنين فان الجار قبل الدار جاء رجل الى رسول الله (ص) وقال له : ( يا رسول الله اردت شراء دار اين تامرني ان اشتري في جهينه ام في مزينه ام في ثقيف ام في قريش فقال (ص) : الجوار قبل الدار ) نفس المصدر . وعن الامام علي (ع) انه قال : ( سل عن الرفيق قبل الطريق وعن الجار قبل الدار ) بحار الانوار ج73 ص155 .
ان لا يمون بجوار المشركين والظالمين فان ذلك يسبب طاقة سلبية ورد عن رسول الله (ص) قال لاصحابه : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا انفسهم الا ان تكونوا باكين حذرا ان يصيبكم ما اصابهم ) المستدرك ج1 ص 147 . روي عن الامام علي (ع) مر بارض بابل وقال لاحد اصحابه : ( ان بابل ارضا خسف بها فحرك دابتك لعلنا نصلي العصر خارجا منها ) عقائد الاسلام ج1 ص 237 . كما ورد النهي عن الصلاة في البيوت التي فيها الخمور والنجاسات والقذارات والتماثيل والنار فان كل ذلك يترك طاقة سلبية على الانسان .
نحوسة البيت :
ذكر الشيخ بهجت (قدس سره) في بعض محاضراته ان صاحب كتاب المناهل اهدى اليه بيتا لان اصحابه لا ينتفعون منه لنحوسته وسكن الجن فيه ولما علم الشيخ بذلك قال : سازيل نحوستها بدعاء الليل وكانت النتيجه ان الناس صاروا يتبركون باقامة عقود الزواج في البيت . في مدرسة الشيخ بهجت ج2 ص34 .
ان يسكن الاماكن التي يكثر فيها الاجتماع والتي يكثر فيها الزرع والشجر من المناسب ان يكون في حديقة المنزل نبات النرجس فعن رسول الله (ص) انه قال شموا النرجس ولو في اليوم مره ولو في الاسبوع مره ولو في الشهر مره ولو في السنه مره ولو في الدهر مره فان في القلب حبة من الجنون والجذام والبرص وشه يقلعها ) طب المعصومين ص387 يتبع


التعديل الأخير تم بواسطة مولى زينب ; 05-27-2012 الساعة 10:43 AM
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:45 AM   #2
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

تقسيم البيوت :
غرفة النوم : يقضي الانسان اكثر من ثلثي عمره في غرفة النوم بينما لا نجد هذه الفترة الطويلة في غرفة الاستقبال ومن الضروري الاهتمام بغرفة النوم لانها مكان الاستراحة والسكينة بين الزوجين ولها تاثير واضح من جهة الطاقة الايجابية او السلبية ولذلك ينصح بالامور التالية :
1-عدم وجود الاضاءة حال النوم لانها تعطي طاقة نارية في حين ان النائم بحاجة الى طاقة هادئة ورد عن رسول الله (ص) : ( لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون ) .
2-عدم وجود بابان لغرفة النوم ولا تكن الابواب قبالة المطبخ او باب الحمام .
3- نفاذ اشعة الشمس في الغرفة .
السرير : ينبغي ان يكون السرير مصنوعا من الخشب فالسرير المعدني يلتقط الكهرباء ويولد حقلا كهربائيا ولا ينبغي وجود نافذة خلف السرير كم لا ينبغي ان توضع المراه قبالة السرير بحيث تعكس صورته فانها توحي بوجود فريق ثالث .

الحمام :
كان البناء قديما يقوم على جعل الحمام خارج المنزل وهو ما يناسب طهاة البيت وارتفاع الطاقة الايجابية فيه وفي الرواية ان رجلا شكا الامام الباقر (ع) اذية الجن في البيت فقال له (ع) : ( اجعلوا الحمام في اكناف الدار ) الوسائل ص 247 ولما تغيرت الحياة فصار الحمام داخل البيت كان من الضروري الالتفات الى الامور التالية :
1-عدم وضع مكان الخلاء جهة القبلة فعن رسول الله (ص) : ( اذا جلس احدكم على حاجه فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولكن شرقوا او غبروا ) المستدرك ج1 ص247 .
2-ان يوضع شيئا من الخل ليطرد الشياطين بدلا من الايات القرانيه لكراهة ادخال الكلمات المقدسة الى موضع النجاسة .
3-الحمام مكان الطاقة السلبية في البيت فلا بد من ذكر الله تعالى عند الدخول اليه .
جاء في ( الفنغ شوي ) انه اذا كان الحمام مقابل الباب الرئيسي مباشرة فعلق ضوءا ساطعا على السقف ما بين البابين لتشتيت الطاقة السلبية وادهنه باللون الاحمر لابطال الطاقة السلبية الصادرة منه .
الدخول الى الحمام : جاء في الاحكام الشرعية ان الافضل عند الدخول الى الحمام ان يقدم الرجل اليسرى وان يقدم الرجل اليمنى عند الخروج منه وجاء في علم الطاقة ما يشير الى ذلك فيقول العلماء : ان الحمامات هي اكبر مصدر للطاقة السلبية في المنزل ولان مسار الطاقة في جسم الانسان يبدا من اليمين الى اليسار فلو دخلنا الحمام بالقدم اليمنى فان الطاقة السلبية ستنتقل الى الجسد اما لو قدمنا الرجل اليسرى فان ذلك سيجعل حماية من دخول الطاقة السلبية وهكذا العكس في الدخول الى المساجد .
ارتفاع البيت : جاء في الاخبار ان ارتفاع حيطان المنزل قدر سبعة اذرع فقد ورد عن الامام الحسن (ع) : ( كنت ادخل بيوت النبي وانا غلام فانال السقف بيدي ) وعن الصادق (ع) : ( ابن بيتك سبعة اذرع فما كان بعد ذلك سكنته الشياطين ان الشياطين ليست في السماء ولا في الارض وانما تسكن الهواء ) مهذب الاحكام ج5 ص469
فاذا كان سقف البيت اعلى من سبعة اذرع فلا بد ان تكتب على جوانبه الاربع ايه الكرسي فعن الامام الصادق (ع) : (اذا كان سقف البيت فوق ثمانية اذرع فاكتب في اعلاه اية الكرسي ) المصدر السابق ص 470 . فائدة : ذكر بعض الافاضل ان من الضروري كتابة اية الكرسي على كل باب ونافذة لئلا تكون مدخلا للشياطين ولما يكره كتابة اية الكرسي على باب ونافذة الحمام فيستحسن وضع خل التفاح .
شكل البيت : عندما يكون شكل البيت غير منتظم فانه يؤثر على توازن الطاقة بالنسبة لسكانه امثلة :
1- اجزاء من البيت بشكل مثلثي تعطي الزوايا الضيقة طاقة سلبية
2- اجزاء من البيت بعيدة عن الشكل العام ومنفصله عنه
3- الشكل الهرمي او بحرف ل او حرف
h
تدور الطاقة بسرعة في الشكل الدائري وعشوائية بشكل مثلث ومنتظمه روتينية بشكل المربع ومنتظمه غير روتينية بشكل المستطيل
4- السقف الدائري (القبة) يجمع الطاقة الايجابية ويحفظ المكان من الطاقة السلبية والسقف المسطح جيد لا يجمع الطاقة السلبية
5- اذا كان البيت شبيها بالمجمعات العسكرية والمنارات فان ذلك ينذر بحصول الحوادث والكوارث
6- اذا كان شكل البيت مبنيا على اعمدة بحيث يوحي بان جزأه العلوي اقوى من السفلي فتشعر وكاته سيسقط ويقع فوق سكانه .
تطهير البيوت : اذا شعرتم بطاقة غريبة اعثروا على مصدرها وهذا المصدر يمكن ان يكون اي مادة غريبة بما فيها الهدية التي يقدمها لكم احد الاصدقاء او الاعداء ان الامر الاصعب هو العثور على مصدر التاثير السلبي يجب ان يكون البحث دقيقا ومحكما وعندما يعثر على مصدر الطاقة المزعجة عليك ان تقيمه وتفكر جيدا في حال كان ثمينا وضروريا جدا فهذا يعني ان تحاول تنظيفه من التاثيرات السلبيه العالقة فيه اما اذا كان قديما وغير مفيد في منزلك يفضل ان تبتعد عنه وتهجره نهائيا
اتخاذ الدواجن والطيور : قال رسول (ص) : ( اتخذوا في بيوتكم الدواجن يتشاغل الشيطان عن صبيانكم ) البحار ج73 ص163 .
عن ابي عبدالله (ع) : ( ليس من بيت فيه حمام الا لم يصب اهل ذلك البيت افة من الجن ان سفهاء الجن يعبثون في البيت فيعبثون بالحمام ويدعون الانسان ) الوسائل ج8 ص383 .
عن محمد بن مارد قال سمعت ابا عبدالله (ع) يقول : ( ما من مؤمن يكون في منزله عنز حلوب الا قدس اهل ذلك المنزل وبورك عليهم فان كانت اثنتين قدسوا وبورك عليهم كل يوم مرتين قال : فقال بعض اصحابنا كيف يقدسون قال : يقف عليهم ملك في كل صباح ومساء فيقول لهم : قدستم وبورك عليكم وطبتم وطاب ادامكم قلت : وما معنى قدستم قال : طهرتم ) الوسائل ج8 ص373 .
عن رسول الله (ص) : (ديك ابيض افرق - اي كثيف الريش مفرقه على جهة تاجه – يحرس دويرة اهله وسبع دويرات حوله ) حلية المتقين ص597 .
وقيل ان النبي (ص) كان يقتنيه في بيته والمسجد في حياة الحيوان ج1 ص490 . وجاء في كتاب خواص القران عن الامام الصادق (ع) : ( ... ومن كتبها - سورة الشعراء – وعلقها على ديك ابيض افرق واطلقه فانه يمشي ويقف على موضع فحيث ما وقف احفر موضعه يكن كنزا او سحرا مدفونا ) .
يقول العلم الحديث : ( ان عين الديك ترى الاشعة فوق البنفسجية وذلك لوجود القمع الرابع بالشبكية والذي يحتوي على صبغيات خاصة لرؤية الاشعة فوق البنفسجية وكذلك وجود القمع المزدوج وتسمى هذه الرؤية بالبعد الرابع ... ان عين الديك تفوق في تركيبها عين الانسان حيث تستطيع رؤية موجات الضوء من 300 – 700 نانوميتر بينما الانسان يرى 400 – 700 نانوميتر ) حلية المتقين ص152 . ينصح ( الفنغ شوي ) باقتناء حيوان اليف او طائر او حوض اسماك في المنزل وخاصة المنزل التي يخرج منها اهلها فترات طويلة وذلك لان هذه الحيوانات ارواح اي مصدر للطاقة الايجابية التي تبدد الطاقة السلبية وبذلك يتجدد النشاط وتحل البركة في البيت كما انها تسبح الله تعالى كما يقول القران الكريم وبالتالي تضفى على المكان جو من البركة . الابعاد الخفية عدد 58 ص 31 .
جمال البيت وزينته :
عن الامام الصادق (ع) انه قال : ( ان الله تعالى يحب الجمال والتجمل ويكره البؤس والتباؤس فان الله اذا انعم على عبد نعمه احب ان يرى عليه اثرها قيل : وكيف ذلك قال : ينظف ثوبه ويطيب ريحه ويحسن داره ويكنس افنيته حتى ان السراج قبل مغيب الشمس ينفي الفقر ويزيد في الرزق ) ميزان الحكمة ج2 ص81.

التعديل الأخير تم بواسطة مولى زينب ; 05-27-2012 الساعة 10:48 AM
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:49 AM   #3
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

الاحجار الكريمه : حجر الدر :
وهو ما يجلب من النجف الاشرف واذا وضع في البيت فانه يورث المحبه بين اهل المنزل . عجائب الملكوت ص334 .
لوحات قرانيه : جاء في ( الفونغ شوي ) ضرورة وضع سلحفاة او صورة اسد وتنين وما اشبه للدلالة على الصبر والقوة والنجاح ولما كانت هذه الرموز تنافي ما جاء في ديننا الحنيف فلا باس باستبدالها بايات قرانيه تدل على نفس المعنى المطلوب كايات الحفظ والصبر والمحبة وما اشبه . الالوان :
قال تعالى : ( وما ذرأ لكم في الارض مختلفا ألوانه ان في ذلك لاية لقوم يذكرون ) النحل 13 .
يقول الاطباء : ان اللون مستوى من الذبذبات له الكثير من التاثيرات على حياتنا ويمكننا ان ندرك ذلك من خلال التاثر الذي يحصل لنا عند النظر الى اللون الابيض او الاسود بل اننا نجد بعض الحيوانات تنفعل عند النظر الى بعض الالوان كالثور الذي يهتاج عند النظر الى اللون الاحمر ولذلك فقد صار العلم بالالوان اختصاصا مستقلا . ولا يقتصر العلاج بالالوان على المبصرين بل يشمل فاقدي البصر لان تاثيره على الجلد كتاثير العيون والانسان يتشابه ميكانيكيا مع النبات من حيث امتصاصه للون وتحويله مثل الغذاء
تاثيرات بعض الالوان ومنها :
الاحمر : يرمز الى الحرارة والدفء الغضب الدورة الدموية ويستعمل لمعالجة اضطرابات الدورة الدموية والشلل .
البرتقالي : يرمز الى النجاح والازدهار كما يرمز الى الغرور والكبرياء والمباهاة وستعمل في زيادة معدل نبضات القلب كما يوصف للمرضع لزيادة ادرار الحليب ويستعمل في التخلص من الحصوات المرارية والكلى وفي حالات الفتق والتهاب الزائده الدودية .
الاصفر : ينم عن السعاده والمرح والانشراح وكذلك الذكاء ويرفع ويزيد الطاقة في الجهاز اللمفاوي وفي علاج حالات السكري وعسر الهضم والاضطرابات الكلوية والكبد والامساك وبعض اضطرابات الحنجرة والعين .
الاخضر : غالبا ما يعتمد اللون الاخضر الزمردي وتدرجاته ويستعمل في معالجة بعض الحالات العصبية والحمى والقرحة والانفلونزا والسلفس والملاريا والرشوحات ويعتبر اللون الاخضر لون التناغم والانسجام
اللون الازرق النيلي : اللون المطهر والمنقي لعلاقته بالغدة النخامية ومركز الطاقة في الجبين يستعمل في علاج عتام عدسة العين ( المياه الزرقاء ) والصداع النصفي والصمم وحالات الامراض الجلدية له تاثير مريح في العينين والاذنين والجهاز العصبي .
اللون الازرق : لون بارد مرتبط بعلوم الميتافيزيقيا نافع للبلعوم والحنجرة ولازالة الالم وايقاف النزيف وشفاء الحروق ومعالجة حالات الديزنتريا والمغص واضطرابات الجهاز التنفسي والتسلخات الجلدية والروماتيزم .
البنفسجي : مرتبط بتشاكرا التاج ( مريض الطاقة ) الغده الصنوبرية المرتبطه بدور كبير بالطاقة الروحانية والاستبصار ويستعمل في معالجة الاضطرابات النفسية والعاطفية وداء المفاصل وتخفيف الام وتسهيل الوضع ويستعمل احيانا مع اللون الاخضر واللون الاصفر لمعالجة بعض حالات سرطان الجلد
ونظرا لاهمية الالوان وانعكاسها على الانسان ورد في النصوص الدينيه ما يلي :
عن رسول الله (ص) : ( البسوا البياض فانه افضل واطهر وكفنوا فيه موتاكم ) حلية المتقين ص27 .
عن الامام الباقر (ع) : ( من لبس نعلا صفراء لم يزل ينظر في سرور ما دامت عليه لان الله تعالى يقول : ( صفراء فاقع لونها ) البقرة 69 .
عن الامام الصادق (ع) في النعل السوداء : ( انها تضر بالبصر وترخي الذكر وتورث الهم ) حلية المتقين ص44
تنظيم البيوت معنويا :

من الامور التي تساهم في ايجاد الاجواء المعنوية في البيوت :

1- اتخاذ مكان خاص للصلاة داخل البيت عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى : ( واوحينا الى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين ) يونس 87 اومروا ان يتخذوا في بيوتهم مساجد . الفرقان ج11 ص146 . عن النبي (ص) انه قال : ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا )وفي حديث اخر ( فعليكم بالصلاة في بيوتكم فان خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة ) صيانة الاثار الاسلامية ص21 . ما تقدم هو دعوة لكل انسان يريد ان يبني بيتا ان يجعل فيه غرفة خاصة للعبادة على ان تكون طاهرة من النجاسات ولا يوجد شئ فيها يلهي عن العبادة ومن المناسب ان يوضع فيها العطور والبخور .

ذكر الله تعالى :

قال تعالى : ( في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال ) النور 36 .

عن النبي (ص) انه قال : مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت ) صيانة الاثار الاسلامية ص21 .

تلاوة القران :

عن النبي (ص) انه قال : ( نوروا بيوتكم بتلاوة القران ولا تتخذوها قبورا كم فعلت اليهود والنصارى صلوا في الكنائس والبيع وعطلوا بيوتهم فان البيت اذا كثر فيه تلاوة القران كثر خيره واتسع اهله واضاء لاهل السماء كما تضيء نجوم السماء لاهل الدنيا ) الكافي ج2 ص610 . عن ابي عبدالله (ع) قال : قال امير المؤمنين (ع) : ( البيت الذي يقرأ فيه القران ويذكر الله عز وجل فيه تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويضيء لاهل السماء كما تضيء الكواكب لاهل الارض وان البيت الذي لا يقرأ فيه القران ولا يذكر الله عز وجل فيه تقل البركة وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين ) الكافي

يقول السيد الخوئي رحمه الله : ( وقد ارشدتنا الاحاديث الشريفة الى فضل القراءة في البيوت ومن اسرار ذلك اذاعة امر الاسلام وانتشار قراءة القران فان الرجل اذا قرأ في بيته قرأته المرأه وقرأه الطفل وذاع امره وانتشر اما اذا جعل لقراءة القران اماكن مخصوصة فان القراءة لا تتهيأ لكل احد وفي كل وقت وهذا من اعظم الاسباب في نشر الاسلام . ومما يقرأ في البيوت :

سورة البقرة : عن رسول الله (ص) انه قال : (ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ايام ومن قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال ) القران للحكيمي ص12 .

سورة الحشر : عن الامام الصادق (ع) : ( من قرأها اذا امسى وكل الله بداره ملكا شاهرا سيفه حتى يصبح ) نور الثقلين ج5 ص272 .

اية الكرسي : ففي الخبر ( ما قرأت هذه الاية في دار الا اهتجر بها الشياطين ثلاثين يوما ولا يدخلها ساحر ولا ساحرة اربعين ليلة ) المخازن للكاشاني . ووجود القران الكريم في بيت مؤثر في خير البيت فعن رسول الله (ص) انه قال : ( انه ليعجبني ان يكون في البيت مصحف يطرد الله عز وجل به الشياطين ) عين الحياة ج2 ص196 . ومما له خواص واثار وجود سورة الواقعة : فعن رسول الله (ص) : ( وان كتبت وجعلت في المنزل نمى الخير فيه ) السور القرانية ص312 .

سورة مريم : عن الامام الصادق (ع) : ( من كتبها وجعلها في منزله كثر خيره ورزقه ) السور القرانية ص120 .

سورة الناس : عن الامام الصادق (ع) : ( من قرأها في منزله كل ليله امن من الجن والوسواس ومن كتبها وعلقها على الاطفال الصغار حفظوا من الجان باذن الله تعالى ) السور القرانية ص591 .

سورة الكهف : يقول السيد السويج : ( ما جربناها في بيت وقع عليه او على اهله سوء من عمل الشيطان الا واثبتت التجربة موقعها وموقفها امام ذلك الباطل ) السور القرانية ص114 .
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:50 AM   #4
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

مجالس العزاء :

يقول الشيخ المامقاني في وصيته لولده : ( وعليك بني اقامة عزاء ابي عبدالله (ع) في كل يوم وليلة حسب مقدورك حتى انه ان لم يتيسر لك مؤونتها ولم تقدر الا على قراءة كتاب التعزية لعيالك في اليوم والليلة مرة فافعل فانه عزيز الله تعالى لوصوله في الاطاعه الى درجة تفرد بها فبذل نفسه وماله وعياله كلها في سبيله تعالى وفي التوسل به خير الدارين وفوز النشأتين ) . ان لمجالس العزاء على الامام الحسين (ع) في البيوت تاثير ايجابي معروف بين الناس فالبيوت المشهورة باقامة المجالس مملوءة بالرحمه والبركة والخير .


قد يقال : ما هو تاثير الصلاة والذكر والقران والعزاء في البيوت :

لاشك ان للكلام والاصوات بشكل عام تاثيرا على الموجودات الكونية وذلك من خلال الذبذبات والارتجاجات التي تبثها في الفضاء وكمثال على ذلك الطائرة فان سرعتها تحدث صوتا هائلا في الفضاء شبه الانفجار الكبير ويؤثر على نوافذ البيوت وغيرها وهكذا الحال في الانسان فان الاصوات تجعله يعيش الانفعال والغضب او الطمأنينة والهدوء لاحظ الانسان الحزين كيف يرتاح اذا استمع الى الاصوات الطبيعية والجميله ولاحظ الطفل كيف يتاثر بالاصوات الحنونة الرقيقة التي تصدر من امه الى غيرها من الامثلة التي تدل على تاثير الذبذبات الصوتية على المشاعر والاعصاب .

يقول الدكتور احمد القاضي : ( ان المرحلة الاولى من البحث اثبتت فيها التجارب ان للقران اثرا مهدئا في 97% من التجارب في شكل تيارات فزيولوجية حيث تدل على تخفيف درجة توتر الجهاز العصبي التلقائي وقد امكن تكرار هذه التجارب بنفس النتائج الايجابية للقوة الشفائية لالفاظ القران على الرغم من اعادة تغيير ترتيبها بالنسبة للقراءات الاخرى مما اكد الثقة بهذه النتائج مرة ثالثة ) دليل المعالجين ص126 .

وقد قام بعض العلماء بتجربة على الابقار فوضعوا موسيقى على مسمعها وكانت النتيجة كميات اكثر من الحليب درتها هذه الابقار .

ويقول الدكتور السعدي : ولكل من اصوات الحروف والكلمات تاثيره الخاص الذي يقع على الدماغ ولكل منها جرسه الخاص الذي لا تخطئه الاذن كالمفتاح الذي يفتح قفلا هو هو ولا سواه انها في النهاية اصوات تتكون من موجات وهل هذه الموجات الا وسائل توصيل او رسائل .

وحروف القران الكريم ومنها فواتح السور انما هي رسائل موجهه من الله تعالى الى اسماع الانس والجن وعقولهم انها تقع على مسامعنا فتحدث فينا تاثيرات خاصة بها كالقفل والمفتاح او كالمفتاح السري الرقمي الذي لا يفتح الا اذا جاءت ارقامه المطلوبة مطابقة تمام المطابقة .

ومما يذكر عن تاثير الكلمات انه : يوجد في احدى القرى معبد للشفاء من الامراض ويزعم انه منذ تاسيس هذا المعبد لم يذكر فيه الا كلمات عن الحياة والمحبة والسلام ومن شدة تاثير هذه الذبذبات فان معظم المرضى كانوا يتعافون بشكل فوري .

وفي احدى قرى ايران حسينية لا يدخلها احد الا شعر بالانكسار والحزن على الامام الحسين (ع) والسر في ذلك ان الذين قاموا ببناء الحسينية كانوا يستمعون الى مجالس العزاء ويبكون اثناء بناءهم للحسينية .

قام بعض العلماء بتجربة علمية على الماء فوضعوا كوبا من الماء في الطبيعة الخضراء وقرأوا القران الكريم على الثاني ووضعوا الكوب الثالث في مكان فيه كلام سيء واذا بالاول يزداد طاقة ايجابية والثاني كذلك اما الثالث فترك اثارا سلبية .

ومن هذه التجربة نستطيع ان ندرك اهمية قراءة القران والذكر في البيت كما ندرك خطورة المشاكل العائلية والتشنجات النفسية بين افراد العائلة .
نظافة البيت :
عن الامام الباقر (ع) : كس البيوت ينفي الفقر
عن ابي الحسن الرضا (ع) قال : كنس الفنا يجلب الرزق
قال امير المؤمنين (ع) : تأووا التراب خلف الباب فان ماو الشياطين
قال رسول الله (ص) : بيت الشياطين من بيوتكم بيت العنكبوت وسائل الشيعه ج3 ص571
كما ورد كراهية مبيت القمامة في المنزل عن رسول الله (ص) : ( لا تبيتوا القمامة في بيوتكم واخرجوها نهارا فانها مقعد الشيطان ) البيئة 139
وجاء في (الفنغ شوي ) ان طاقة الين السلبية تتكدس مع الغبار مما يؤثر على حياتنا فيسبب الخمول وقديكون سببا في توقف بعض امور الحياة
كيف يتم التنظيف :
1- نفتح الابواب والنوافذ حتى يتنفس البيت طاقة جديدة
2- ننظف كل ما يمكن تنظيفه بالماء كالسجاد وغيره لانها تمتص طاقة كبيره
3- نشعل الشمع والبخور وكل ما ينتج رائحة عطرة
4- نترك ملح البحر في زوايا الغرف ثم نكنسه في اليوم التالي
قال بعض الافاضل : من المفيد ان نضع كوبا من الخل مع شئ من الكافور في حوالي شرون لترا من الماء ثم يرش في زوايا البيت وعلى الاثاث
5- نتلوا القران الكريم ونقرأ مجالس العزاء
نستطيع ان نكرر العملية من فترة الى اخرى عند شعورنا بالحاجة لتجديد الطاقة .
لا شك ان طهارة البيت والاثاث دور كبير في طرد الشياطين وايجاد الاجواء الروحانية
ومن المناسب وضع التربة الحسينية في البيت وخصوصا المكتوب عليها اسماء الله الحسنى او اسماء النبي والائمة عليهم السلام فه حرز وامان وهي لما اخذ له
فعن الامام الباقر (ع) : ( طين قبر الحسين (ع) شفاء من كل داء وامان من كل خوف وهو لما اخذ له ) نور العين ص417
البخور :
من المفيد استعمال البخور في البيوت فهو طارد للارواح الشريرة وجالب للخير فعن الامام الباقر (ع) ( وصف بخور مريم لام ولد له وذكر انه نافع لكل شئ من قبل الارواح من المس والخبل والجنون والمصروع الماخوذ وغير ذلك ) المفاهيم الدينية عند العوام ص214
واهم البخور هو اللبان ويعرف بالكندر ويؤتى به من افريقيا والهند ومما جاء في الروايات :
عن الامام الصادق (ع) : ( ما من بخور يصعد الى السماء الا اللبان وما من اهل بيت يبخر فيه باللبان الا نفي عنهم عفاريت الجن ) طب المعصومين ص348
وقد ذكر بعض الافاضل ان من المجربات لطرد الشياطين استعمال البخور قبل غروب الشمس لمدة 21 يوم .
خل التفاح :
يعتبر الخل من الاطعمه المؤثرة في طرد الشياطين من المنازل فمن المناسب وضعه في البيت .
ومن الاشادات في تنظيف البيوت :
1- يؤتى بماء من البحر مقداره عشرةليتر ويوضع فيه كافور قدر كوب شي صغير وخل التفاح قدر كوب شاي صغير ثم يرش في زوايا البيت وعلى الاثاث وليفعت ذلك في النهار
2- توضع اية الكرسي على كل نافذة وباب ما عدا الحمام
3- يستعمل البخور قبل غروب الشمس وبالاخص بخور الحرمل واللبان والمسك والعود
4- يتلى القران ليلا ونهارا من خلال التسجيل او غيره وخصوصا سورة البقرة
5- ترمى النفايات ولا تترك في البيت حتى غروب الشمس
6- ترمى كل المجسمات من ذوات الارواح كالاصنام والعاب الاطفال
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:52 AM   #5
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

صندوق الصدقة :
من المفيد ان يوضع في كل بيت صندوق لجمع الصدقات التي يخرجها افراد الاسره فهي تدفع البلاء وتشفي الامراض وتحفظ البيوت من شر الشياطين وتجلب البركة الرزق كما جاء في الاحاديث الشريفة فائدة : من المناسب ان تكون الصدقة عن ارواح المعصومين عليهم السلام فمثلا اليوم اليوم الاول عن روح النبي الاعظم (ص) واليوم الثاني عن روح الامام علي (ع) وهكذا ولا ننسى الصدقة عن الامام المهدي (عج) .
اشياء لا ينبغي وجودها في البيوت :
وجود بعض الامور في البيوت لها تاثير سلبي على روحانية البيت وطاقته ومن ذلك :
التصاوير والتماثيل : عن الامام الصادق (ع) : ( لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت فان رسول الله (ص) كره ذلك ) مهذب الاحكام ج5 ص469 .
عن علي بن جعفر عن اخيه الامام موسى الكاظم (ع) انه سال اباه عن التماثيل فقال : لا يصلح ان يلعب بها ) وسائل الشيعه ج2 ص563 .
الكلاب : عن رسول الله (ص) : ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب و جنب ) المستدرك ج3 ص453
عن زرارة عن الصادق (ع) قال : ( الكلب الاسود والبهيم من الجن ) الوسائل ج8 ص387
الات الموسيقى والغناء : عن رسول الله (ص) : ( لا تدخل لملائكة بيتا فيه خمر او دف او طنبور او نرد ولا يستجاب دعاؤهم ويرفع الله عنهم البركة ) عواقب الامور ص162
النجاسات : فان وجودها مجلبة للشياطين ومطردة للملائكة

البيت المبارك :
عن رسول الله (ص) : ( ان الله انزل اربع بركات من السماء الى الارض : انزل الحديد والنار والماء والملح )
وعنه(ص) : ( البركة في ثلاثة : المراة والدار والفرس )
وعنه (ص) : ( الشاة في الدار بركة والدجاج في الدار بركة ) ميزان الحكمه مادة (( ضيافة )).

البيت المشؤوم :
عن رسول الله (ص) : ( اربع لا تدخل بيتا احدة هن الا خرب ولم يعمر بالبركة : الخيانة والسرقة وشرب الخمر والزنا ) ميزان الحكم
عن الامام الصادق (ع) : ( ان الله تبارك وتعالى ليبغض البيت اللحم واللحم السمين فقيل له : يا بن رسول الله انا لنحب اللحم وما تخلوا بيوتنا منه فكيف ذاك فقال (ع) : ليس حيث تذهب انما البيت اللحم البيت الذي ؤكل فيه لحوم الناس الغيبة واما اللحم السمين فهو المتكبر المتبختر المختال في مشيه ) الكشكول العجيب ج1 ص264 .
وثبت من خلال التجارب ان للمعاصي تاثير سلبي في البيوت خصوصا اذا كانت من الكبائر قال تعالى : ( فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا ان في ذلك لأية لقوم يعلمون ) النمل 52
عن رسول الله (ص) : ( اليمين الفاجرة تخرب الديار وتقصر الاعمار ) وعن الصادق (ع) : وان من اكبر السحر النميمة يفرق بها بين المتحابين ... ويهدم بها الدور .
عنه عليه السلام : ( تعوذوا بالله من الذنوب لتي تعجل الفناء وتقرب الاجال وتخلي الديار وهي طيعة الرحم والعقوق وترك البر ) عواقب الامور ص309

وقت البناء :
ذكرت النصوص الدينية ان للافلاك والايام والاوقات تاثيرا على حياة الناس ومن ذلك وقت البناء فقد ورد عن الامام علي عليه السلام : ( ان وقت البناء هو يوم الاحد ) عنه عليه السلام :
ارى الاحد المبارك يوم سعد لغرس العود يصلح والبناء
وفي الاثنين للتعليم امن وبالبركات يعرف والرخاء
وجاء عن الامام الصادق (ع) : ( في البناء ايام الشهر القمري انها اليوم الثاني والثاني عشر والعشرون والسادس والعشرون والثامن والعشرون ) بحار الانوار ج59 ص90

البيوت المسكونة :
يوجد بعض الامور الغريبة التي تحصل في البيوت كظهور الاشباح او الاستماع الى صوت غريب او تحريك بعض الاثاث او رشق بالحجارة وما اشبه وكثيرا ما تلاحظ هذه الامور في البيوت والاماكن المهجورة ولذلك فقد قام بعض العلماء بدراسة هذه الظاهرة وخلصوا بنتائج عديده خلاصتها :
اولا : قد يعود ذلك الى الانسان ذاته وذلك لان الدماغ قد يتاثر بشئ معين فيرى او يسمع ما لا وجود له في الواقع الخارجي فمن المعلوم ان تكوين الجهاز العصبي - الدماغ والحبل الشوكي والخلايا العصبية - يبدا من المراحل الاولى للجنين حتى بلوغ سن الثامنة عشر( وهذا هو السبب في ان المراهقين هم اكثر عرضة للحوادث الغريبة فان ادمغتهم ما زالت في مرحلة النمو والتاثر بالطاقة الخارجية ) . مثلا : كانت عائلة تسمع اصواتا في المنزل فتبين وجود تيار مائي يصدر طاقة كهرومغناطيسية عالية تؤثر على اجهزتهم العصبية وكذا الحال في المنازل المبنية من حجر الجرانيت فانها قد تصدر اصواتا بسبب احتكاك جزيئات الحجر وكذا الحال في المنازل التي تقع اسفل اسلاك كهربائية عالية الطاقة .
ثانيا : ان ذلك يعود لوجود ارواح في المكان : فمن المعروف عند علماء الروح ان المكان الذي يكثر فيه الضجيج يعود لروح انسان قتل في ذلك المكان . ( الانسان روح لا جسد ص288 )
ثالثا : وجود الجن : ويقال لهم عمار البيوت وهم محجوبون بالحجب المانعة من الضرر باهل البيت الا اذا خرق الانسان هذه الحجب بالمعاصي والموبقات فعندها تكون لهم القدرة على الضرر بسكان البيت ولهذا ورد التسمية عند الدخول الى البيت وعند النوم ولبس الثياب وتناول الطعام والشراب ومجامعة النساء .
عن رسول الله (ص) : ( اذا بلغ حدكم باب حجرته فليسم فانه يفر الشيطان ) اكسير الدعوات ص196
وعنه (ص) : ( اذا خلع احدكم ثيابه فليسم ) اكسير الدعوات ص197
وعن الامام الصادق (ع) : ( اذا اتى احدكم اهله فليذكر اسم الله ) المصدر نفسه
عن الامام الباقر (ع) : ( اذا توضا احدكم او اكل او شرب او لبس ثوبا وكل شئ صنع ينبي ان يسمي عليه فانه هو لم يفعل كان الشيطان فيه شريكا) المستدرك باب الذكر .
ما ورد ان الدواجن والطيور وكتابة اية الكرسي وتلاوة القران واغلاق الابواب وازالة بيت العنكبوت تمنع تاثير الشياطين والنصوص في ذلك مذكورة كما ورد سابقا .
وفي خواص القران ان سورة التغابن اذا كتبت ورش ماؤها على موضع مسكون الجن نشز عنه ( المستدرك ج3 ص472 )
وعن الامام الصادق (ع) انه قال في سورة الصافات : ( من كتبها في اناء زجاج ضيق الراس وجعلها في منزله راى الجن في منزله يذهبون وياتون افواجا افواجا ولا يضرون احدا بشئ ) السور القرانية ص211 .
وفيه : ( اذا كتبت سورة مريم على حائط البيت منعت طوارقه وحرست ما فيه ) خواص القران ص58
عن رسول الله (ص) : ( اذا تغولت بكم الغيلان فاذنوا باذان الصلاة ) والغيلان نوع من انواع الجن والشياطين المستدرك ج4 ص62
حز ابي دجانه الانصاري : وهو من الاحراز المروية عن النبي (ص) لدفع الجن والسحر فعن ابي دجانه الانصاري انه شكا رسول الله (ص) فقال له : بابي انت وامي يا رسول الله اني خرجت في بعض الليل اذا طارق يطرق فمسست جلده فاذا هو جلد القنفذ فالتفت (ص) الى علي بن ابي طالب (ع) فقال : اكتب حرزا لابي دجانه الانصاري ولمن بعده من امتي من يخاف العوارض والتوابع فقال علي (ع) : وما اكتب يا رسول الله فاملى عليه الحرز وكتبه ثم دفعه الى ابي دجانه الانصاري فوضعه في وسط البيت فقال له : احرقتنا بالكتاب والذي قال لمحمد : قم فانذر قال فلما اصبح ابو دجانه جاء الى النبي (ص) قص عليه القصة فقال له النبي (ص) : ارفع الكتاب واحرزه فان عاد فضعه في الدار فقال ابو دجانه الانصاري : فوالله ما رايت فزعه لاهلي ولا ولدي ولا عاد حتى قبض رسول الله (ص) والحرز موجود في بعض الكتب منها الكنوز العليه ص278
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:53 AM   #6
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

تحصين البت من الحوادث والاخطار :
عن رسول الله (ص) في سورة التوبة انه قال : ( ولو احترقت محلته باسرحا لم تصل النار الى منزله ولم تقربه ابدا ما دامت عنده مكتوبة ) الكنوز العليه ص278
وعن الامام الصاد (ع) : ( حصنوا اموالكم ونسائكم وما ملكت ايمانكم من التلف بقراءة (( انا فتحنا )) خواص القران ص43
وعن النبي (ص) في سورة الشعراء انه قال : ( من ادمن قراءتها لم يدخل بيته سارق ولا حريق ولا غريق ) السور القرانية ص151
فائدة : من الضروري اخراج خمس البيت اذا كان قد تعلق به الخمس فان ذلك يحفظه من الحريق والهدم فعن عن الامام الصادق (ع) : ما ضاع مال في بر ولا بحر الا بتضييع الزكاة فحصنوا اموالكم بالزكاة ) والزكاة هنا يشمل كل حق شركي وفيه الخمس .

دعاء الحريق :
عن الامام الصادق (ع) قال : سمعت ابي محمد بن علي الباقر (ع) يقول : كنت مع علي بن الحسين (ع) نعود شيخا من الانصار اذ اتى ات وقال : الحق دارك فقد احترقت فقال (ع) لم تحترق فذهب وعاد وقال : قد احترقت فقال ابي (ع) : والله ما احترقت فذهب ثم عاد ومعه جماعة من اهلنا وموالينا وهم يبكون ويقولون لابي (ع) : والله قد احترقت دارك فقال (ع) كلا والله ما احتلاقت واني بربي اوثق منكم ثم انكشف الامر عن احتراق جميع ما حول الدار الا هي فقال ابي الباقر (ع) لابيه زين العابدين (ع) : ما هذا فقال : هذا شئ نتوارثه من علم النبي (ص) وهو احب الينا من الدنيا وما فيها من المال والجواهر واعد من الرجال والسلاح وهو سر اتى به جبرئيل (ع) الى النبي (ص) فعلمه علي (ع) وفاطمة(ع) وتوارثناه نحن وهو الدعاء الكامل الذي من قدمه امامه في كل يوم وكل الله به الف ملك يحفظونه في نفسه واهله وولده وماله وحشمه واهل عنايته من الحرق والغرق والسرقوالهدم والردم والخسف والقذف وامنه الله من شر الشيطان والسلطان ومن شر كل ذي شر وكان في امان الله وضمانه واعطاه الله على قرائته ان كان مخلصا واثقا ثواب مئة صديق وان مات في يومه دخل الجنه فاحفظه يل بني ولا تعلمه الا لمن تثق به فانه لا يسئل به شيئا الا اعطاه الله سؤله .
وهذا هو الدعاء :
الله اني اصبحت اشهدك وكفى بك شهيدا واشهد ملائكتك وحملة عرشك وسكان سبع سماواتك وارضيك وانبياءك ورسلك وورثة انبيائك ورسلك والصالحين من عبادك وجميع خلقك فاشهد لي وكفى بك شهيدا اني اشهد انك انت الله لا اله الا انت المعبود وحدك لا شريك لك وان محمدا صلى الله عليه واله عبدك ورسولك وان كل معبود (يعبد, خ) مما دون عرشك الى قرار ارضك السابعة السفلى باطل مضمحل ما خلا وجهك الكريم فانه اعز واكرم واجل واعظم من ان يصف الواصفون كنه جلاله او تهتدي القلوب الى كنه عظمته يا من فاق مدح المادحين فخر مدحه وعدى وصف الواصفين ماثر حمده وجل عن مقالة الناطقين تعظيم شانه صل على محمد وال محمد وافعل بنا ما انت اهله يا اهل التقوى واهل المغفرة ) ثلاث مرات من كتاب التحفة الرضوية ص15 .

تحصين اهل البيت من الامراض :
شكا رجل الى الامام علي (ع) سقمه وانه لا يولد له فامره الامام (ع) بان يرفع صوته بالاذان في منزله ففعل الرجل ذلك فذهب عنه المرض وولد له ) ثواب الاعمال وعقابها ص55 .
البسمله (( بسم الله الرحمن الرحيم )) : ( روي ان فرعون قبل ان يدعي الالوهية بنى قصرا وامر ان يكتب عليه ( بسم الله الرحمن الرحيم ) على بابه الخارجي ولما ادعى الالوهية ارسل الله تعالى اليه موسى (ع) يدعوه الى الايمان فلم يقبل فقال موسى (ع) : الهي لم امهلته لا ادري به خيرا فاوحى الله اليه انظر ما كتبه على بابه ) الاسم الاعظم ص474.
صفات النبي الاعظم (ص) : روي عن امير المؤمنين (ع) انه قال : ( سمعت رسول الله (ص) يقول : من كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت لم يقرب ذلك البيت وباء ولا رصد راصد ولا سحر ساحر ولا غرق ولا شر ولا رهق ولا مس اهله فقر ولا تصيبهم مصيبة ابدا ولا يزالون في اليرور ابد الدنيا ومن قراها او سمعها او كتبها كمن حج او اعتمر او عتق رقبة وصرف عنه شر الدنيا وعذاب الاخرة وشر منكر ونكير في قبره او قرات على مريض عوفي ببركة محمد (ص)

تحويطة البيت :
((ان ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين , حم عسق , كهيعص , والله من ورائهم محيط , بل هو قران مجيد في لوح محفوظ , فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين , له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله , وحفظناها من كل شيطان رجيم , وحفظا من كل شيطان مارد ذلك تقدير العزيز العليم , ان لكل نفس لما عليها حافظ , ويرسل عليكم حظة , وجعلنا السماء سقفا محفظا ، وانا عليكم لحافظين والله من ورائهم محيط بل هو قران مجيد في لوح محفوظ , اللهم يا حافظ الذكر احفظ المكان الذي فيه هذه الايات ومن فيه بما حفظت به الذكر , انك قلت وقولك الحق انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون اللهم احفظ المكان الذي فيه هذه ومن فيه من الجن والافات والخراب واللاء والعين والنظرة والحسد ومن شر طوارق الليل والنهار الا طارقا يطرق بخير ومن كل سوء يا رحمن يا ارحم الراحمين فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم , بسم الله بابنا , تبارك حيطاننا , يس سقفنا , كهيعص كفايتنا , حم عسق حمايتنا , اللهم بحق جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل وسيدنا محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين من ذرية الحسين ان تحفظ المكان الذي فيه هذه الايات وهذه الاسماء الشريفة من كل سوء برحمتك يا ارحم الراحمين )) .
لمنع صيبة العين : اذا خفت على بيتك من صيبة العين فاقرا هذه الاية او اكتبها على لوحة وعلقها عند مدخل البيت وهي قوله تعالى : ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) الكهف 39
فعن رسول الله (ص) انه قال : ( من حلى في عينيه شئ من الاهل والمال والولد فليقل : ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) منع الا ترى الى قوله تعالى : ( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا وولدا ) الكهف 39
التعاون في عمل البيت :
عن النبي (ص) انه قال : ( كل اهل بيت اذا تواصلوا كانوا في كنف الرحمن وما من اهل بيت يتواصلون فيحتاجون ابدا )
وعن الامام الصادق (ع) عن ابائه (ع) : ( تقاضى علي وفاطمة الى رسول الله (ص) في الخدمة فقضى النبي (ص) على فاطمة بخدمة ما دون الباب وقضى على علي (ع) بما خلفه )
وعن الامام علي (ع) : ( دخل علينا رسول الله (ص) وفاطمة جالسة عند القدر وانا انقي العدس قال : يا ابا الحسن قلت لبيك يا رسول الله (ص) قال اسمع وما اقول الا ما امر ربي : ما من رجل يعين امراته في بيتها الا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنه صيام نهارها وقبام ليلها واعطاه من الثواب ما اعطى الصابرين داود النبي ويعقوب وعيسى عليهم السلام يا علي من كان في خدمة عياله في البيت ولم يأنف كتب الله اسمه في ديوان الشهداء ) المستدرك ج2 ص641
حرمة البيوت :
لقد اولى الدين الاسلامي مسالة حرمة بيوت الناس اهمية بالغة باعتبار انا من الممتلكات الخاصة التي اتخذها لنفسه لتكون حرزا لما بملكخ مما لا يغرب في اطلاع الاخرين عليه وانها محل الامن والامان .
وفيها ثلاث حالات هي :
الحالة الاولى : حرم الله نعالى دخول البيوت من غير استئذان قال تعالى : ( فان لم تجدوا فيها احدا فلا تدخلوها حى يؤذن لكم وان قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو ازكى لكم والله بما تعملون عليم ) الحجر 82 .
فقد اوجب الله تعالى بهذه الاية طلب الاذن قبل الدخول وعبر عنه بانه الاستئناس الظاهر الذي هو ضد الاستيحاش لان الذي يقرع باب غيره لا يدري ايذن له ام لا فهو كالمستوحش فاذا اذن له استانس
الحاله الثانية : ان علمتم بعدم وجود احد فيها من الذين يملكون الاذن والترحيب فلا تدخلوها من قوله تعالى : ( فان لم تجدوا فيها احدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم ) .
الحالة الثالثة : وهي دخول البيت وفيه من يملك الاذن ومع ذلك لا ياذن فيه فتبين حكمه من قوله تعالى ( وان قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو ازكى لكم والله بما تعملون عليم ) النور 28.
ويتبين مما سبق حرمة دخول البيت من بغير اذن اهله ولذلك فلا يجوز كائنا من كان اقتحام البيوت ولا تفتيشها او دخولها .
وقد كانت حرمة البيوت لها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين بحيث لم يتمكن اي احد مهما كانت مكانته وقوته ومقامه وباي عذر جاء ان يتجاوزها حتى الحاكم وما رواه ثور الكندي يؤكد ذلك حيث قال : ان عمر بن الخطاب كان يعس بالمدينة من الليل فسمع صوت رجلفي بيت يتغنى فتسور عليه فقال : يا عدو الله اظننت ان الله يسترك وانت في معصيته ؟ فقال : وانت يا امير لا تعجل عليّ ان كنت عصيت الله واحدة فقد عصيت الله في ثلاث .
قال : ( ولا تتجسسوا )الحجرات12 .
وقال : ( واتوا البيوت من ابوابها ) البقرة 189 .
وقد تسورت عليّ وقد دخلت عليّ بغير اذن وقال الله تعالى : ( لا تدخلوا بيونا غير بيوتكم حتى تستانسوا وتسلموا على اهلها ) النور 27 .
كما حرم التجسس واطلاع الناس على ما في البيوت بل وجعل عقوبة على هذا العمل .
عن رسول الله (ص) انه قال : ( لو ان رجلا اطلع عليك فقذفته بحصاة ففقأت عينه لم يكن عليك جناح ) الحرية ص373 .
وفي جديث اخر : ( ثلاث يطن نور العبد (الى ان قال) او وضع بصره في الحجرات من غير ان يؤذن له ) المستدرك ج1 ص245 .
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:54 AM   #7
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

الدخول والخروج من البيت :
ان الانسان يتاثر بطاقة المكان فانه يتاثر كذلك بطاقة الناس من حوله فان كانوا من اهل الخير والصلاح والمحبة والرحمة فانه يزداد في طاقته الايجابية وان كانوا من اهل الحقدوالحسد والشر فان طاقتهم السلبية تعمل على امتصاص الطاقة الايجابية مما يصيب الانسان بالتعب والانحطاط .
عن الامام علي (ع) : ( معاشرة ذوي الفضائل حياة القلوب ) وعنه (ع) : ( مقارنة السفهاء تغسد الخلق ) الصداقة والاصدقاء .
ولذا نجد في حياة بعض العرفاء انهم كانوا يجتنبون مجالسة اهل المعصية بل حتى ان بعضهم يتهرب من السلام عليهم باليد خوفا من انتقال النجاسة المعنوية المادية.
وكان احد العرفاء يضع يده على المريض فيشفى باذن الله تعالى وذلك يعد كرامة له من الامام الرضا (ع) الاانه بعد فترة ضعفت طاقة يده وذلك لكثرة ما التقى بالناس ويقول رحمه الله : (قبل ان نكثر مصافحة اهل المعاصي ليدي هذه كنت اذا مسحت بها على وجع يرتفع مباشرة ويتم الشفاء اما بعد ذلك فاني امسح على مكان الالم عدة مرات وادعو حتى يخف الالم ود يرتفع) الحق المبين ص361 .
وقد يطرح سؤال : ماذا لو دخل الى منزلك انسان يحمل بين جنبيه طاقة سلبية كالكراهية والحسد ؟
اللجوء الى الله تعالى كما فعلت السيدة مريم (ع) حيث قالت : ( قالت اني اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا ) مريم 18 .
وان خيف من العين فليقرأ قوله تعالى : ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين ) القلم 51 – 52 .
ولا باس كتب هاتين الايتين وتعلق في البيت
اداب الدخول :
1- التسمية : عن الامام علي (ع) : ( اذا بلغ احدكم باب حجرته فليسم فانه يفر الشيطان واذا دخل احدكم بيته فليسم فانه تنزل البركة وتؤنسه الملائكة )
2- الاسراج : عن رسول الله (ص) : ( ان الله تبارك وتعالى كره ان يدخل الرجل البيت المظلم الا ان يكون بين يديه سراج او نار ) .
3- السلام : قال تعالى : ( فاذا دخلتم بيونا فسلموا على انفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة ).
عن رسول الله (ص) انه قال : ( ان اردت ان يكثر خير بيتك فاذا دخلت منزلك فسلم عليهم ).
4- قراءة القران : روي ان رجلا شكا الى رسول الله (ص) الفقر وضيق المعاشفقال له (ص) : ( اذا دخلت بيتك فسلم ان كان فيه احد وان لم يكن فيه احد فصل عليّ واقرأ ((قل هو الله احد)) مرةواحدة ففعل الرجل فافاض الله عليه رزقا ووسع عليه حتى افاض على جيرانه ).
5- الصلاة : فعن السيده خديجه سلام الله عليها قالت : ( كان النبي (ص) اذا دخل المنزل دعا بالاناء فتطهر للصلاة ثم يقوم فيصلي ركعتين يوجز فيهما ثم يأوي الى فراشه )
اداب الخروج : عن ابي الحسن (ع) : ( اذا خرجت من منزلك في سفر او حضر فقل (( بسم الله امنت بالله وتوكلت على الله ا شاء الله لا حول ولا قوة الا بالله )) فتلقاه الشياطين فتنصرف وتصرف الملائكة وجوهها وتقول : ما سبيلكم عليه وقد سمى الله وامن به وتوكل عليه وقال : ما شاء الله لا حول ولا قوة الا بالله )
اهل البيت عليهم افضل الصلاة وازكى السلام:
كانت بيوت النبي محمد (ص) والائمة الاثني عشر من بعده مبنية من الطين ومفروشة بالرمال محلا لنزول الملائكة وكما جاء في الزيارة (( السلام عليكم يا اهل بيت النبوة وموضع الرسالة ومختلف الملائكة ومعدن العلم ومهبط الوحي والتنزيل )) .
وعن الامام الباقر (ع) : ( ان الملائكة والله لتنزل علينا تطأ فرشنا اما تقرأ كتاب الله : ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ) فصلت 30 .
يقول الدكتور محمود العكام : (( البيت في عالم المادة يقوم على اربعة اركان هي الجدران ويتمم السقف كينونته ليقوم تاما وبشكل قائما وتغدو الاسس خمسة نعدها في ميدان الحس سقفا واربعة جدران يتداخل السقف مع جميع الجدران فيحمل عليها ويمسكها وتتشابك الجدران ويتصل بعضها ببعض بقوة السقف الجامع لصلات مع كل الجدر .
حتى اذا انتقلنا الى البيت الذي نضيف اليه كلمة ((اهل)) تحدثنا عن خمسة يشكلونه هم (( محمد )) (ص) الذي يقابل السقف و(( علي وفاطمة والحسن والحسين )) الذين يقابلون سائر البيت من دون السقف .
والبيت هذا – في مرماه المعنوي – تقابله (( الكعبة )) تجسيدا وشكلا ماديا .
وعلى هذا فكون البيت العتيق قبلة يجب التوجه اليه في الصلاة ومطوفا حوله وبه في الحج يشير الى اعنماد البيت المعنوي محل اقتداء وتأس واعتماد سمتهم اساسا في سائر السلوك والاعتقاد .

بين بيوت الدنيا وبيوت الاخرة :
كما ان الانسان يتنعم بالسكن في البيوت في عالم الدنيا فانه يتنعم كذلك في عالم الاخرة ولهذا كانت المساكن من الاشياء التي وعد الله تعالى بها المؤمنين .
قال الامام الحسن (ع) في قول الله عز وجل : ( ومساكن طيبة في جنات عدن ) التوية 72 قال : قال رسول الله (ص) : (( هي قصور في الجنة من لؤلؤة بيضاء فيها سبعون دارا من ياقوته حمراء في كل دار سبعون بيتا من زمردة خضراء في كل بيت سبعون سريرا على كل سرير ارأة من الحور العين في كل بيت مائدة على كل مائدة سبعون قصعة على كل قصعة سبعون وصيقا ويعطي الله المؤمن ذلك في غداة ويأكل ذلك الطعام ويطوف على تلك الازواج )) البرهان ج3 ص460
عن هشام بن الحكم قال : كان رجل من ملوك اهل الجبل ياتي الصادق (ع) في حجة كل سنه فينزل ابو عبدالله (ع) في دار من دوره في المدينة وطال حجه ونزوله فاعطى ابا عبدالله (ع) عشرة الاف درهم ليشتري له دارا وخرج الى الحج فلما انصرف قال : جعلت فداك اشتريت لي الدار قال : نعم واتى بصك فيه : بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى جعفر بن محمد (ع) لفلان بن فلان الجبلي اشترى له دارا في الفردوس حدها الاول رسول الله (ص) والحد الثاني امير المؤمنين (ع) والحد الثالث الحسن بن علي والحد الرابع الحسين بن علي
فلما قرأ الرجل ذلك قال قد رضيت جعلني فداك قال : فقال ابو عبدالله (ع) : اني اخذت ذلك المال ففرقته في ولد الحسن والحسين (ع) وارجو ان يتقبل الله ذلك ويثيبك به الجنة
قال : فانصرف الرجل الى منزله وكان الصك معه ثم اعتل علة الموت فلما حضرته الوفاة جمع اهله وحلفهم ان يجعلوا الصك معه ففعلوا ذلك فلما اصبح القوم غدوا الى قبره فوجدوا الصك على ظهرالقبر مكتوب عليه : وفى لي والله جعفر بن محمد (ع) بما قال )) سفينة البحار مادة ((دار))
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-27-2012, 10:55 AM   #8
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

فائده لربات البيوت :


من المفيد ان يبقى ذكر الله تعالى في المنزل وتذكيرا بذلك الصقي اوراقا مكتوب فيها الذكر المناسب لكل عمل فمثلا :


الصقي ورقة عليها دعاء شرب الماء وضعيها قرب مكان الابريق او مكان يشرب فيه الماء او الصقي ورقة عليها دعاء الطعام وضعيها قرب مكان تحضير الطعام وهكذا وتسهيلا لذلك سنذكر لك هذه الامور وما عليك الا كتابتها .


عند تحضير الطعام :


1- لتكن النية قربة الى الله تعالى .


2- انوي الطعام عن روح احد المعصومين كأن يكون عن روح السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام


3- اذكري الله تعالى فعن رسول الله (ص) : ( وكل شئ لم يذكر عليه اسم الله فهو بحكم الميته يقسي القلب ويكون من رزق الشيطان وحظه .


4- قراءة السور التالية : التين , قريش , الغاشية .


فعن الامام الصادق (ع) : ( اذا كتبت سورة التين وقرأت على شئ من الطعام صرف الله عنه ما يضره وكان فيه الشفاء بقدرة الله تعالى ) السور القرانية ص471 .


عن النبي (ص) : ( ومن قرأها – سورة الغاشية – على شئ ياكله امن من ما فيه ورزقه الله السلامة فيه ) السور القرانية ص443 .


عند شرب الماء :


1- الابتداء ببسم الله الرحمن الرحيم


2- عند الانتهاء بالحمدلله


3- السلام على الامام الحسين(ع)


عن الامام الصادق (ع) : ( اذا شرب احدكم الماء فقال : بسم الله ثم قطعه فقال : الحمد لله ( فعل ذلك ثلاث مرات ) سبح ذلك الماء له ما دام في بطنه الى ان يخرج ) الشفاء في الغذاء ص359 .


وعنه (ع) : ( اني ما شربت ماء باردا الا ذكرت الحسين (ع) وما من عبد شرب الماء فذكر الحسين واهل بيته الا كتب الله له مائة الف حسنة وحط عنه مائة الف سيئة ورفع له مائة الف درجة وكانما اعتق مائة الف نسمه وحشره الله يوم القيامة ثلج الفؤاد ) الشفاء في الغذاء .


وهكذا اكتب دعاء الوضوء والغسل وعند اللباس والنظر في المراة وللوقوف على ذلك راجع كتب الادعية


الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل لوليك الفرج والعافية والنصر




يا رب الحسين
بحق الحسين
اشف صدر الحسين
بظهور الحجة (ع)
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-28-2012, 08:56 PM   #9
ملامح شيعية
شخصية مهمه
 
الصورة الرمزية ملامح شيعية

الدولة :  مدينتي الفاضلة
ملامح شيعية غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

موضوع جميل جداً وغاية في الروعة كامل ومتكامل لكل أصحاب البيوت
ينبغي على الجميع قرآءته والتأمل والتدبر فيه وتطبيقه
حوى تذكير مفيد وأفكار رائعة قد غفل البعض عنها
ففعلاَ أصبح الأهتمام بأثاث المنزل أكثر مما يجلب الخير والبركة له
فأحفظوا منازلكم بذكر الله وآياته وركزوا على جلب الطاقة الإيجابية لها بحسن حديثكم


جزاك الله الفردوس الأعلى أخي الكريم مولى زينب على عظيم الفائدة التي نثرتها هاهنا
التوقيع :
(أحسن الكلام مالا تمجه الآذان ولا يتعب فهمه الأفهام).
سلام الله على أمير المؤمنين
نصف الراحة في عدم مراقبة الآخرين
نصف الأدب في عدم التدخل فيما لايعنيك
نصف الحكمة الصمت

التعديل الأخير تم بواسطة ملامح شيعية ; 06-02-2012 الساعة 03:41 PM
  رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 05-31-2012, 09:54 PM   #10
مولى زينب
عضو فعال

مولى زينب غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل لوليك الفرج والعافية والنصر

مروركم الاجمل بار ك الله فيكم
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .



يا رب الحسين
بحق الحسين
اشف صدر الحسين
بظهور الحجة (ع)
  رد مع اقتباس

 

 

 

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd