المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلسلة الذهبية


يا علي
08-27-2009, 12:12 AM
باب فضل القرآن العظيم والحث على تعلمه وتعليمه والعمل به ومايتصل بذلك
قال الله تعالى{الم ذلك الكتاب لاريب فيه}[البقرة١-٢].
وقال تعالى{وهذاكتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذرأم القرى ومن حولهاوالذين يؤمنون بالآخرةيؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون}[الأنعام٩٢].
وقال تعالى{وهذاكتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوالعلكم ترحمون}[الأنعام١٥٥].
وقال تعالى{إن هذاالقرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشرالمؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراكبيراوأن الذين لايؤمنون بالآخرةأعتدنالهم عذاباأليما}[الإسراء٩-١٠].
وقال تعالى{وننزل من القرآن ماهوشفاءورحمةللمؤمنين ولايزيدالظالمين إلاخسارا}[الإسراء٨٢].
وقال تعالى{طه ماأنزلناعليك القرآن لتشقى إلاتذكرةلمن يخشى تنزيلاممن خلق الأرض والسموات العلى}[طه١-٤].
وقال تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ مايقال لك إلاماقدقيل للرسل من قبلك إن ربك لذومغفرةوذوعقاب أليم وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ }[فصلت٤١-٤٤].
وقال تعالى{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا }[الجن١-٢].
والآيات في الباب كثيرةمعلومة.


وفي المجموع حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال: ((من قرأ القرآن وحفظه فظن أن أحداً أوتي مثل ما أوتي فقد عظم ما حقر الله وحقر ما عظم الله تعالى)).
وفي أمالي أبي طالب http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif أخبرناأبي قال أخبرنا عبدالله بن أحمدبن سلام قال أخبرناأبي قال حدثنامحمدبن منصورقال حدثنا عمروبن جميع عن جعفربن محمدعن أبيه عن جده عن أبيه عن علي http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif عن رسول الله http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/slaallah.gifسلم،(قراءةالقرءان في الصلاةأفضل من قراءةالقرآن في غيرصلاةوقراءةالقرآن في غيرصلاةأفضل من ذكرالله تعالى وذكرالله تعالى أفضل من الصدقة والصدقةأفضل من الصيام والصيام جنةمن النار ثم قال
لاقول إلابعمل ولاقول ولاعمل إلابنية ولاقول ولاعمل ولانيةإلابإصابةالسنة).
وفي المجموع حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((نزل القرآن على أربعة أرباعٍ: ربعٌ حلالٌ، وربعٌ حرامٌ، وربعٌ مواعظٌ وأمثالٌ، وربعٌ قصصٌ وأخبارٌ)).
وفي أمالي أبي طالب http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif حدثناأبوعبدالله أحمدبن محمدالبغدادي قال حدثناعبدالعزيز بن إسحاق بن جعفرالكوفي قال حدثناعلي بن محمدالنخعي قال حدثناسليمان بن إبراهيم المحاربي قال حدثنانصربن مزاحم المنقري عن إبراهيم بن الزبرقان التيمي عن أبي خالدعمروابن خالدالواسطي عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/slaallah.gifسلم: ((تعلموا القرآن، وتفقهوا فيه، وعلموه الناس، ولا تستأكلوهم به؛ فإنه سيأتي من بعدي قومٌ يقرأونه ويتفقهون فيه ليسألوا الناس لا خلاق لهم عند الله)).ورواه في المجموع.
وفي المجموع حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: ((إن صاحب القرآن يسأل عما يسأل عنه النبيون إلا أنه لا يسأل عن الرسالة)).
وفيه حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه أنه أتاه رجل فقال ياأميرالمؤمنين والله إني لأحبك في الله قال ولكني أبغضك في الله قال ولم؟قال لأنك تتغنى بأذانك-يعني تطربه-وتأخذعلى تعليم القرآن أجراوقدسمعت رسول الله http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/slaallah.gifسلم يقول ((من أخذعلى تعليم القرآن أجراكان حظه يوم القيامة))ورواه في العلوم وشرح الأحكام.
انتهى منقول من كتاب السلسلة الذهبية للعلامة الكبير علي بن محمد بن يحيى العجري قدس الله روحه .

نداء السماء
09-08-2009, 06:44 AM
مشكور والله يعطيك الف عافيه

نداء السماء
09-08-2009, 06:50 AM
مشكور والله يعطيك الف عافيه