المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التصورات وألأعتقادات الوهابيه المنحرفه


الشيخ عباس محمد
04-24-2016, 01:29 PM
التصورات وألأعتقادات الوهابيه المنحرفه
لازال الاعتقاد قائما لدى الوهابيين حتى يومنا هذا بأن الكثير من التصورات ادناه هي من البدع المحرمه حيث يختلف المسلمون من اهل السنه في تعريفهم للبدعه مع الوهابيين، حيث يعرف اهل السنه البدعه بأنها ( إدخال ما ليس في الدين في الدين) ولكن الوهابيين يزعمون أن البدعه هي ( كل ما لم يكن موجوداً في عصر النبي(ص)) لذلك فقد اعتبر حفيد ابن عبد الوهاب كل من الأمور التالية بدع يستحل بها دماء المسلمين فقد ورد في
رسالته الثانية (45) كل من البدع التالية:
1-الترحيم والتذكير الذي يفعل في المآذن ليلة الجمعة ويومها
2- رفع الصوت عند الصلاة على الرسول (ص(
3- قراءة القرآن بعد الآذان من موضع الآذان
4- الصلاة على النبي بعد الآذان
5- قراءة أحاديث الرسول (ص) قبل خطبة الجمعة
6- قراءة سيرة المولد الشريف
7- الاذكار بعد صلاة التراويح
8- اتخاذ المسابح
9- قراءة الفاتحة بعد الصلاة
10- رش القبر بالماء
11- قراءة سورة الفاتحة على الأموات
وقد ورد في خلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام إن محمد بن عبد الوهاب قتل رجلاً أعمى كان مؤذناً صالحاً ذا صوت حسن نهاه عن الصلاة على النبي(ص) في المنارة بعد الآذان فلم ينته فأمر بقتله فقتل ثم قال إن الربابة في بيت الخاطئة أقل إثما من ألصلاة على ألنبي (ص) في ألمنائر لأن ألربابه لا يتجاوز أثمها
إثم صاحبها أما الصلاة على النبي فهي بدعة يتعدى إثمها كل منيقتدي بفاعلها. (46)
--------
45- رسائل الهدية السنيه / الرسالة الثانية/ ص 47-48
46-- خلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام / احمد بن زيني دحلان/ ص


يتبع23

الشيخ عباس محمد
04-24-2016, 01:32 PM
ومن هذه ألأعتقادات اتهام الوهابيين كل من يلبس سروالا أو لباسا طويلا يلامس الحذاء فهو في النار استنادا إلى الحديث الموضوع(ما اسفل الكعبين من الإزار ففي النار)(36) كما يفتي ابن جبرين على بعض الآراء ببطلان صلاة من يلبس سروالا ما دون الكعبين على اعتبار أن ستر العورة تم بثوب محرم(36). واتهامهم للرسامين أو حتى الذين يصورون الصور الفوتوغرافية للإنسان أو الحيوان بأنهم ضالين استنادا إلى الحديث الموضوع ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما صورتم) (37).
وفي مقابلة مع مراسل الجزيرة في أفغانستان(تيسير علوني) في برنامج (لقاء اليوم) بتاريخ 23/11/2001 حيث قال إنه قد تعرض للاعتقال عدة مرات وان آلة التصوير قد صودرت منه عدة مرات لأن طالبان يعتقدون بحرمة التصوير وفي كل مرة كان وزير الخارجية في طالبان وكيل احمد متوكل يرجعها له لأنه يعتقد أن (الضرورات تبيح المحظورات)، وقال أيضاً بان أمير حركة طالبان ملا عمر كان يرفض بشكل قاطع أن يتصور سواء بالفيديو أو آلة التصوير استناداً على اعتقاده بحرمة التصوير. . لذلك لا نجد صوراً له إلا من بعيد ومن دون معرفته
ويحرم ابن باز وقوف الطلاب للمدرس عند دخوله للصف ستنادا على حديث موضوع (من أحب ان يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار)(38) بل تحريم قيام الرجال في أي مجلس لاستقبال الزائر
ويفتي ابن باز بكفر كل من يدعي بأن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس استنادا إلى الآية الشريفة (والشمس تجري لمستقر لها) بل انه يبيح دم ومال كل من يعتقد هذا الاعتقاد(39)
وقد ألف ابن باز رسالة من سته عشر صفحه عام 1965 م سماها (الأدلة العقلية والنقليه في سكون الأرض وجريان الشمس) مع العلم ان المقصود بالأية الكريمة هو جريان الشمس والأرض وكافة كواكب المجموعة الشمسية حول مركز مجرة درب التبانة كما هو متعارف في علوم الهيئة الحديثة ويحرمون قص الشعر لدى الحلاقين بالنسبة للرجال كما هو متعارف عند جميع سكان الأرض اليوم استنادا الى الحديث الموضوع(احلقه كله أو دعه كله) أو الحديث الموضوع أيضا (لا تجعله قزعاً)(40)
ويقولون بالنص بأن من حلق جوانب شعره وترك وسطه فهو من (السفهاء) (40).كما يحرمون استخدام العطور الحديثة لأنها تحوي على مادة الكحول (40)
ويفتون بلعنة الله على المتزينات من النساء بتخفيف شعر حواجبهن أو نزع شعر أرجلهن استنادا إلى مبدأ تغيير خلق الله والى أحاديث موضوعة في هذا المجال. (41)
وتحريمهم استخدام جهاز التلفاز في السابق استنادا إلى فهمهم الخاطئ لحديث (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
وزعمهم بأن جميع الأمراض العقلية من انفصام الشخصية إلى نوبات الصرع والأمراض العقلية الأخرى هي ليست إلا عبارة عن تلبس الجن في الإنسان وليس بسبب مرض فيزيولوجي كما هو متعارف في الطب الحديث (42).
وزعمهم بحرمة الاعتقاد بأن الإنسان قادر على الصعود إلى القمر لأن ذلك حسب فهمهم القاصر يتعارض مع قوله تعالى (وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ) (43)
حيث يقول ابن باز إن الإنسان إذا صعد للقمر فهناك احتمال أن يموت في القمر فيبقى في القمر وذلك يتناقض مع قوله تعالى- وفيها نعيدكم – أي الأرض (43).
ويزعم ابن باز بأن الأرض لا يمكن أن تدور حول نفسها لأنه لو كان الأمر كذلك لاختلفت مواقع البلدان والمدن ووجهه القبله ولكن بما أن مواقع تلك البلاد والمدن ثابته فلا يمكن أن تدور الأرض حول نفسها. (44)
وهناك العشرات من الأفكار والمعتقدات الغير صحيحة القول والنابعة من فهمهم القاصر لآيات كتاب الله وحديث الرسول(ص)
فضلا عن اعتقادهم بصحة الكثير من الأحاديث الموضوعة كما ذكرنا سابقا. ( يمكن في هذا المجال مراجعة فتاوى ابن باز وفتاوى ابن عثيمين وفتاوى لجنة الإفتاء في المملكة العربية السعودية).
_________________
المصادر:
36- - فتاوى اسلاميه/ ابن جبرين – المجلد ألأول ص 301
37 - فتاوى ابن عثيمين / المجلد الثاني ص 256 - فتاوى اللجنه الدائمه للبحوث والأفتاء/ عبد الرزاق عفيفي، عبد الله بن غديان، - ابراهيم ال الشيخ / المجلد الأول ص 454، 455،456 فتاوى ابن عثيمين / المجلد الثاني ص 274
38- فتاوى ابن باز / المجلد الخامس – ص 349
39- فتاوى ابن باز / المجلد الخامس – ص 156-158- - فتاوى ابن عثيمين / المجلد الأول- ص 70- 75
40- فتاوى اللجنه الدائمه للبحوث والأفتاء / عبد الرزاق عفيفي، عبد الله بن غديان، ابراهيم ال الشيخ المجلد الخامس ص 176 /670 فتوى رقم 4666 تاريخ 18 / 6 / 1402 هـ
41- فتاوى اسلاميه/ ابن جبرين – المجلد ألأول ص 186
42- فتاوى ابن باز /المجلد الخامس – ص 299- 308
43- فتاوى ابن عثيمين/ المجلد الخامس – ص 321
44-- فتاوى ابن باز – المجلد الخامس- ص 156-