المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالنّصّ : قبس من آداب وطبّ الصّادق الأمين والأئمّة الميامين صلوات الله عليهم أجمعين : استحباب الطّهارة عند الجُماع وآثارها وعلّة غُسل الجنابة.


قبس نور وهدى
08-18-2015, 05:21 PM
استحباب الطّهارة عند الجماع وآثارها وعلّة غُسل الجنابةhttp://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

استحباب الوضوء عند تكرار الجماع :

عن الحسن بن عليّ الوشّا قال: قال فلان بن محرز: بلغنا أنّ أبا عبد الله عليه السّلام كان إذا أراد أن يُعاود أهله للجماع توضّأ وضوء الصّلاة، فأحبّ أن تسأل أبا الحسن الثّاني عليه السّلام ( 1 ) عن ذلك، قال الوشّا: فدخلت عليه فابتدأني من غير أن أسأله فقال:" كان أبو عبد الله عليه السّلام إذا جامع وأراد أن يُعاود توضّأ وضوء الصّلاة، وإذا أراد أيضاً توضّأ للصّلاة ". ( 2 )
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075
استحباب الوضوء لجماع الحامل :

عن أبي سعيد الخدريّ في وصيّة النّبيّ صلّى الله عليه وآله لعليّ عليه السّلام قال:" يا عليّ، إذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلاّ وأنت على وضوء، فإنّه إن قُضي بينكما ولد يكون أعمى القلب بخيل اليد ". ( 3 )
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

كراهة الجماع بعد الاحتلام وقبل الغسل :
عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قال :" يكره أن يغشى الرّجل المرأة وقد احتلم حتّى يغتسل من احتلامه الّذي رأى، فإن فعل فخرج الولد مجنوناً فلا يلومنّ إلاّ نفسه ". ( 4 )
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

علّة غسل الجنابة :
عن الإمام الصّادق عليه السّلام أنّ زنديقاً سأله: فما علّة الغسل من الجنابة، وإنّما أتى الحلال، وليس من الحلال تدنيس ؟.
قال عليه السّلام :" إنّ الجنابة بِمنْزلة الحيض، وذلك أنّ النّطفة دم لم يستحكم، ولا يكون الجماع إلاّ بحركة شديدة وشهوة غالبة، فإذا فَرغ تنفّس البدن ووجد الرّجل من نفسه رائحة كريهة، فوجب الغُسل لذلك، وغُسل الجنابة مع ذلك أمانة اِئتمن الله عليها عبيده ليختبرهم بها ". ( 5 )
وعن الإمام الرّضا عليه السّلام قال:" علّة غسل الجنابة النّظافة، وتطهير الإنسان نفسه ممّا أصابه من أذاه، وتطهير سائر جسده لأنّ الجنابة خارجة من كلّ جسده، فلذلك وجب عليه تطهير جسده كلّه، وعلّة التّخفيف في البول والغائط، لأنّه أكثر وأدوم من الجنابة، فرضي فيه بالوضوء لكثرته ومشقّته ومجيئه بغير إرادة منه ولا شهوة، والجنابة لا تكون إلاّ باستلذاذ منهم والإكراه لأنفسهم ( 6 ) ". ( 7 )
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

الهوامش

(1) أبو الحسن الثّاني عليه السّلام هو الإمام الرّضا عليه السّلام .
(2) الوسائل ج1 ص270 – 271
(3) بحار الأنوار ج49 ص309 ، الوسائل ج1 ص270
(4) من لا يحضره الفقيه ج3 ص404 ، الوسائل ج14 ص99
(5) الوسائل ج1 ص465
(6) " والإكراه لأنفسهم " كناية عن أنّها باختيارهم، ويمكنهم تركها، وفي بعض النّسخ " ولا إكراه " وهو أظهر . (بحار الأنوار ج78 ص3)
(7) بحار الأنوار ج78 ص2
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

المصــــــــــــــــــــادر

1. بحار الأنوار - العلاّمة الشّيخ محمّد باقر المجلسيّ - الطّبعة الثّانية 1403 - هـ 1983 م - مؤسّسة الوفاء – بيروت – لبنان .
2. من لا يحضره الفقيه - الشّيخ الجليل الصّدوق أبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمّيّ المتوفّى سنة 381 هـ - صحّحه وعلّق عليه علي أكبر الغفّاري - منشورات جامعة المدرّسين في الحوزة العلميّة في قمّ المقدّسة - الطّبعة الثّانية 1343 هـ ش _ 1404 هـ ق .
3. وسائل الشّيعة - الشّيخ محمّد بن الحسن الحرّ العاملي - دار إحياء التّراث العربي – بيروت – لبنان .
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075
مواضيع مُشابِهة:

1- بالنّصّ : قبس من آيات ومعاني القرآن الكريم : القرآن الكريم يعبّر عن الجُماع بالمُلامسة. (http://www.ya3ale.com/showthread.php?p=170006#post170006)
2- بالنّصّ: قبس من طبّ الصّادق الأمين والأئمّة الميامين صلوات الله عليهم أجمعين : وصيّة الرّسول الأعظم محمّد صلّى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السّلام حول آداب الجماع وآثاره في أيّام الأسبوع والشّهر والأماكن والمناسبات. (http://www.ya3ale.com/showthread.php?t=34937)
3-بالنّصّ: قبس من طبّ الصّادق الأمين والأئمّة الميامين صلوات الله عليهم أجمعين : نصائح قيّمة حول الجماع في الرّسالة الذّهبيّة للإمام الرّضا عليه السّلام. (http://www.ya3ale.com/showthread.php?t=34938)