المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالنّصّ : قبس من آيات ومعاني القرآن الكريم : القرآن الكريم يعبّر عن الجُماع بالمُلامسة.


قبس نور وهدى
08-04-2015, 05:10 PM
القرآن الكريم يعبّر عن الجُماع بالملامسة

http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :
( يا أيّها الّذين آمنوا لا تقربوا الصّلاة وأنتم سكارى حتّى تعلموا ما تقولون ولا جُنُباً إلاّ عابري سبيل ولا جًنًباً حتّى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النّساء ( 1 ) فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيداً طيّباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إنّ الله كان عفوّاً غفوراً ). ( 2 )
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

وقال تعالى : ( يا أيّها الّذين آمنوا إذا قمتم إلى الصّلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جُنُباً فاطّهّروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النّساء فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيداً طيّباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن ليطهّركم وليتمّ نعمته عليكم لعلّكم تشكرون ). ( 3 )

http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

عن منصور بن حازم، عن أبي عبد الله عليه السّلام،
قال: " اللّمس : الجُماع ". (4)

http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

وعن الحلبيّ، عن أبي عبد الله عليه السّلام، قال: سألته عن قول الله عزّ وجلّ: ( أو لامَسْتُم النّساء. )
فقال: هو الجُماع ، ولكنّ الله ستير يحبّ السّتر، فلم يُسَمِّ كما تُسَمّون .( 5)

http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

وعن الحلبيّ، عن أبي عبد الله عليه السّلام، قال: سأله قيس بن رمّانة قال: أتوضّأ ثمّ أدعو الجارية فتمسك بيدي، فأقوم فأصلّي، أعليَّ وضوء؟.
فقال:" لا ".
قال: فإنّهم يزعمون أنّه اللّمس .
قال عليه السّلام:" لا والله ، ما اللّمس إلاّ الوقاع، يعني الجماع ".
ثمّ قال عليه السّلام:" قد كان أبو جعفر عليه السّلام بعد ما كبّر يتوضّأ، ثم يدعو الجارية، فتأخذ بيده، فيقوم فيصلّي". ( 6)

http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

الهوامش

(1) في بحار الأنوار ج49 ص221 : تفسير الملامسة في الآية بالجماع منقول عن أئمّة الهدى عليهم السّلام بطرق متكثّرة، وقد نقل الخاصّ والعامّ عن ابن عبّاس أنّه كان يقول: إنّ الله حييٌّ كريم يعبّر عن مباشرة النّساء بِملامستهنّ، وذهب الشّافعيّ إلى أنّ المراد مطلق اللّمس لغير مَحْرَم، وخصّه مالكٌ بِما كان عن شهوة، وأمّا أبو حنيفة فقال: المراد الوطي لا المسّ.
(2) سورة النّساء – الآية 43
(3) سورة المائدة - الآية 6
(4) بحار الأنوار ج77 ص220
(5) الوسائل ج14 ص94
(6) بحار الأنوار ج77 ص221
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075

المـــصــادر

1. القرآن الكريم.
2. بحار الأنوار - العلاّمة الشّيخ محمّد باقر المجلسيّ - الطّبعة الثّانية 1403 - هـ 1983 م - مؤسّسة الوفاء – بيروت – لبنان.
3.وسائل الشّيعة/الشّيخ محمّد بن الحسن الحرّ العاملي/دار إحياء التّراث العربي-بيروت-لبنان.
http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=11075


مواضيع مُشابهة:

1- بالنّصّ: قبس من طبّ الصّادق الأمين والأئمّة الميامين صلوات الله عليهم أجمعين : وصيّة الرّسول الأعظم محمّد صلّى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السّلام حول آداب الجماع وآثاره في أيّام الأسبوع والشّهر والأماكن والمناسبات. (http://www.ya3ale.com/showthread.php?t=34937)

2- بالنّصّ: قبس من طبّ الصّادق الأمين والأئمّة الميامين صلوات الله عليهم أجمعين : نصائح قيّمة حول الجماع في الرّسالة الذّهبيّة للإمام الرّضا عليه السّلام. (http://www.ya3ale.com/showthread.php?t=34938[/url])