المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من طب اهل البيت


عاشق الامام علي والرسول
01-18-2013, 08:52 PM
عوذة الأيام

عن الصادق ع أولها عوذة يوم السبت بسم الله الرحمن الرحيم أعيذ نفسي أو فلان ابن فلانة بالله لا إله إلا هو رب العالمين الرحمن الرحيم إلى مالك يوم الدين إياك نعبد و إياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين و برب الفلق و برب الناس ملك الناس إلى آخر السورة و رب الغاسق إذا وقب و من شر ما خلق و من شر النفاثات في العقد و من شر حاسد إذا حسد الله الأحد الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد نور النور و مدبر الأمور نور السماوات و الأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية و لا غربية يكاد زيتها يضي‏ء و لو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء و يضرب الله الأمثال للناس و الله بكل شي‏ء عليم الذي خلق السماوات و الأرض بالحق قوله الحق و له الملك يوم ينفخ في الصور عالم الغيب و الشهادة و هو الحكيم الخبير الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن تنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شي‏ء قدير و أن الله قد أحاط بكل شي‏ء علما و أحصى كل شي‏ء عددا من شر كل ذي شر يعلن به أو يسر و من شر الجنة و البشر و من شر ما يطير بالليل و يسكن بالنهار و من شر طوارق الليل و النهار و من شر ما يسكن الحمامات و الوحوش و الخرابات و الأودية طب‏الأئمة)ع( ص : 42و البراري و الغياض و الأشجار مما يكون في الأنهار و أعيذه بالله مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شي‏ء قدير تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب ليس كمثله شي‏ء و هو السميع البصير له مقاليد السماوات و الأرض يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر إنه بكل شي‏ء عليم و أعيذه بالذي خلق الأرض و السماوات العلى الرحمن على العرش استوى له ما في السماوات و ما في الأرض و ما بينهما و ما تحت الثرى و إن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين ادعوا ربكم تضرعا و خفية إنه لا يحب المعتدين و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها و ادعوه خوفا و طمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين و أعيذه بمنزل التوراة و الإنجيل و الزبور و الفرقان العظيم من شر كل طاغ و باغ و شيطان و سلطان و ساحر و كاهن و ناظر و طارق و متحرك و ساكن و صامت و متخيل و متمثل و متلون و مختلف سبحان الله حرزك و ناصرك و مؤنسك و هو يدفع عنك لا شريك له و لا معز لمن أذل و لا مذل لمن أعز و هو الواحد القهار و صلى الله على محمد و آله و سلم



عوذة يوم الأحد

بسم الرحمن الرحيم الله أكبر الله أكبر الله أكبر استوى الرب على العرش و قامت السماوات و الأرض بحكمه و هدأت النجوم و رست الجبال بإذنه لا يجاوز اسمه من في السماوات و من في الأرض الذي دانت له الجبال و هي طائعة و انبعثت له الأجساد و هي بالية احجب كل ضار و حاسد ببأس الله عن فلان ابن فلانة و بمن جعل بين البحرين حاجزا و جعل في السماء بروجا و جعل فيها سراجا و قمرا منيرا و أعيذه بمن زينها للناظرين و حفظها من كل شيطان رجيم و أعيذه بمن جعل في الأرض رواسي جبالا و أوتادا أن يوصل إليه بسوء أو فاحشة أو بلية حم حم حم عسق كذلك يوحي إليك طب‏الأئمة)ع( ص : 43و إلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم حم حم حم تنزيل من الرحمن الرحيم و صلى الله على محمد النبي و آله و سلم تسليما



عوذة يوم الاثنين

بسم الله الرحمن الرحيم أعيذ نفس فلان ابن فلانة بربي الأكبر من شر ما خفي و ظهر و من شر كل أنثى و ذكر و من شر ما رأت الشمس و القمر قدوس قدوس رب الملائكة و الروح أدعوكم أيها الجن إن كنتم سامعين مطيعين و أدعوكم أيها الإنس إلى اللطيف الخبير و أدعوكم أيها الإنس و الجن إلى الذي دانت له الخلائق أجمعين ختمته بخاتم رب العالمين و خاتم جبرئيل و ميكائيل و إسرافيل و خاتم سليمان بن داود و خاتم محمد ص سيد النبيين و صلى الله على محمد و أهل بيته الطيبين الطاهرين أخذت عن فلان ابن فلانة كل تابعة ذي روح مريد جني أو عفريت أو ساحر مريد أو سلطان عنيد أو شيطان رجيم أخذت عن فلان ابن فلانة ما يرى و ما لا يرى و ما رأت عين نائم أو يقظان بإذن الله اللطيف الخبير لا سبيل لكم عليه و لا على ما يخاف عليه الله الله الله لا شريك له و صلى الله على محمد و أهل بيته



عوذة يوم الثلاثاء

بسم الرحمن الرحيم أعيذ نفسي بالله الأكبر رب السماوات القائمات و بالذي خلقها في يومين و قضى في كل سماء أمرها و خلق الأرض و قدر فيها أقواتها و جعل فيها جبالا و جعلها فجاجا سبلا و أنشأ السحاب الثقال و سخره و أجرى الفلك و سخر البحر و جعل في الأرض رواسي و أنهارا و من شر ما يكون في الليل و النهار و يعقد على القلوب و تراه العيون من الجن و الإنس كفانا الله كفانا الله كفانا الله لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم تسليما



عوذة يوم الأربعاء

بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك يا فلان ابن فلانة بالأحد الصمد من شر ما نفث و عقد و من شر أبي مرة و ما ولد أعيذك بالواحد الأعلى مما رأت عين و ما لم تر و أعيذك بالفرد الكبير من شر ما أرادك بأمر الملك عسير أنت يا فلان ابن فلانة في جوار الله العزيز الجبار الملك القدوس القهار السلام المؤمن المهيمن العزيز الغفار عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال هو الله لا شريك له محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و عليهم السلام و رحمة الله و بركاته



عوذة يوم الخميس

بسم الله الرحمن الرحيم أعيذ نفسي أو فلان ابن فلانة برب المشارق و المغارب من شر كل شيطان مارد و قائم و قاعد و حاسد و معاند و ننزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به و يذهب عنكم رجس الشيطان و ليربط على قلوبكم و يثبت به الأقدام اركض برجلك هذا مغتسل بارد و شراب و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا و نسقيه مما خلقنا أنعاما و أناسي كثيرا الآن خفف الله عنكم ذلك تخفيف من ربكم و رحمة يريد الله أن يخفف عنكم فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم و لا قوة إلا بالله لا غالب إلا الله و الله غالب على أمره لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم تسليما



عوذة يوم الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم الله رب الملائكة و الروح و النبيين و المرسلين و قاهر من في السماوات و الأرضيين و خالق كل شي‏ء و مالكه اكفني بأسهم و أعم أبصارهم و قلوبهم و اجعل بيننا و بينهم حرسا و حجابا و مدفعا طب‏الأئمة)ع( ص : 45إنك ربنا لا حول و لا قوة إلا بك عليك توكلنا و إليك أنبنا و أنت العزيز الحكيم عاف فلان ابن فلانة من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها و من شر ما سكن في الليل و النهار و من شر كل سوء آمين يا رب العالمين و صلى الله على محمد نبي الرحمة و آله الطاهرين



عوذة المأخوذ و المسحور

أحمد بن بدر عن إسحاق الصحاف عن موسى بن جعفر ع قال يا صحاف قلت لبيك يا ابن رسول الله قال إنك مأخوذ عن أهلك قلت بلى يا ابن رسول الله منذ ثلاث سنين قد عالجت بكل دواء فو الله ما نفعني قال يا صحاف أ فلا أعلمتني قلت يا ابن رسول الله و الله ما خفي علي أن كل شي‏ء عندكم فرجه و لكن أستحييك قال ويحك و ما منعك الحياء في رجل مسحور مأخوذ أما إني أردت أن أفاتحك بذلك قل بسم الله الرحمن الرحيم أذرئكم أيها السحرة عن فلان ابن فلانة بالله الذي قال لإبليس اخرج منها مذموما مدحورا اخرج منها فما يكون لك أن تتكبر فيها اخرج إنك من الصاغرين أبطلت عملكم و رددت عليكم و نقضته بإذن الله العلي الأعلى الأعظم القدوس العزيز العليم القديم رجع سحركم كما لا يحيق المكر السيى إلا بأهله كما بطل كيد السحرة حين قال الله تعالى لموسى ص أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَ بَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ بإذن الله أبطل سحرة فرعون أبطلت عملكم أيها السحرة و نقضته عليكم بإذن الله الذي أنزل و لا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم و بالذي قال وَ لَوْ نَزَّلْنا عَلَيْكَ كِتاباً فِي قِرْطاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ وَ قالُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَ لَوْ أَنْزَلْنا مَلَكاً لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ وَ لَوْ جَعَلْناهُ مَلَكاً لَجَعَلْناهُ رَجُلًا وَ لَلَبَسْنا عَلَيْهِمْ ما يَلْبِسُونَ و بإذن الله الذي أنزل فَأَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما فأنتم متحيرون و لا تتوجهون بشي‏ء مما كنتم فيه و لا ترجعون إلى شي‏ء منه أبدا قد بطل بحمد الله عملكم و خاب سعيكم طب‏الأئمة)ع( ص : 46و وهن كيدكم مع من كان ذلك من الشياطين إن كيد الشيطان كان ضعيفا غلبتكم بإذن الله و هزمت كثرتكم بجنود الله و كسرت قوتكم بسلطان الله و سلطت عليكم عزائم الله عمي بصركم و ضعفت قوتكم و انقطعت أسبابكم و تبرأ الشيطان منكم بإذن الله الذي أنزل كَمَثَلِ الشَّيْطانِ إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قالَ إِنِّي بَرِي‏ءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ فَكانَ عاقِبَتَهُما أَنَّهُما فِي النَّارِ خالِدَيْنِ فِيها وَ ذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ و أنزل إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَ رَأَوُا الْعَذابَ وَ تَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبابُ وَ قالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا كَذلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ وَ ما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النَّارِ بإذن الله الذي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ إلى وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ إِنَّ إِلهَكُمْ لَواحِدٌ رَبُّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَيْنَهُما وَ رَبُّ الْمَشارِقِ إِنَّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ وَ حِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلى وَ يُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ دُحُوراً وَ لَهُمْ عَذابٌ واصِبٌ إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَ النَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ وَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ الآية إلى قوله لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَ بَثَّ فِيها مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَ تَصْرِيفِ الرِّياحِ وَ السَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّماءِ وَ الْأَرْضِ إلى آخر السورة إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ وَ النُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَ الْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عالِمُ الْغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى يُسَبِّحُ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ من أراد فلان ابن فلانة بسوء من الجن و الإنس أو غيرهم بعد هذه العوذة جعل الله ممن وصفهم فقال أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَ ما كانُوا مُهْتَدِينَ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ ناراً طب‏الأئمة)ع( ص : 47فَلَمَّا أَضاءَتْ ما حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَ تَرَكَهُمْ فِي ظُلُماتٍ لا يُبْصِرُونَ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ



جعله الله ممن قال وَ مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلَّا دُعاءً وَ نِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ جعله الله ممن قال وَ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّما خَرَّ مِنَ السَّماءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكانٍ سَحِيقٍ جعله الله ممن قال مَثَلُ ما يُنْفِقُونَ فِي هذِهِ الْحَياةِ الدُّنْيا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيها صِرٌّ أَصابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَ ما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَ لكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ جعله الله ممن قال كَمَثَلِ صَفْوانٍ عَلَيْهِ تُرابٌ فَأَصابَهُ وابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلى شَيْ‏ءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَ اللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ جعله الله ممن قال وَ مَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ وَ يُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَ يَفْعَلُ اللَّهُ ما يَشاءُ أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْراً وَ أَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دارَ الْبَوارِ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَها وَ بِئْسَ الْقَرارُ جعله الله ممن قال مثل الَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً حَتَّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَ وَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسابَهُ وَ اللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ أَوْ كَظُلُماتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحابٌ ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها وَ مَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَما لَهُ مِنْ نُورٍ اللهم فأسألك بصدقك و علمك و حسن أمثالك و بحق محمد و آله من أراد فلانا بسوء أن ترد كيده في نحره و تجعل خده الأسفل و تركسه لأم رأسه في حفرة إنك على كل شي‏ء قدير و ذلك عليك يسير و ما كان ذلك على الله بعزيز لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و السلام عليهم و رحمة الله و بركاته ثم تقرأ على طين القبر و تختم و تعلقه على المأخوذ و تقرأ هو الله الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَ دِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَ لَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ وَ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً وَ بَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَ انْقَلَبُوا صاغِرِينَ



ما يجوز من العوذ و الرقى و النشر

إبراهيم بن مأمون قال حدثنا حماد بن عيسى عن شعيب العقرقوفي عن أبي بصير عن أبي عبد الله قال لا بأس بالرقى من العين و الحمى و الضرس و كل ذات هامة لها حمة إذا علم الرجل ما يقول لا يدخل في رقيته و عوذته شيئا لا يعرفه

محمد بن يزيد بن سليم الكوفي قال حدثنا النضر بن سويد عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع قال سألته عن رقية العقرب و الحية و النشرة و رقية المجنون و المسحور الذي يعذب قال يا ابن سنان لا بأس بالرقية و العوذة و النشرة إذا كانت من القرآن و من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله و هل شي‏ء أبلغ في هذه الأشياء من القرآن أ ليس الله جل جلاله يقول وَ نُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَ رَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ أ ليس يقول تعالى ذكره و جل ثناؤه لَوْ أَنْزَلْنا هذَا الْقُرْآنَ عَلى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ سلونا نعلمكم و نوقفكم على قوارع القرآن لكل داء



بعض الرقى شرك

أحمد بن محمد بن مسلم قال سألت أبا جعفر محمد الباقر ع أ نتعوذ شي‏ء من هذه الرقى قال إلا من القرآن فإن عليا كان يقول إن كثيرا من الرقى و التمائم من الإشراك

جعفر بن عبد الله بن ميمون السعدي قال حدثنا نصر بن يزيد عن القاسم قال قال أبو عبد الله الصادق ع إن كثيرا من التمائم شرك



ما يجوز من التعويذ

إسحاق بن يوسف المكي قال حدثنا فضالة عن أبان بن عثمان عن زرارة بن أعين قال سألت أبا جعفر الباقر ع عن المريض هل يعلق عليه تعويذ و شي‏ء من طب‏الأئمة)ع( ص : 49القرآن فقال نعم لا بأس به إن قوارع القرآن تنفع فاستعملوها

إسحاق بن يوسف قال حدثنا فضالة عن أبان بن عثمان عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد الله الصادق ع في الرجل تكون به العلة فيكتب له القرآن فيعلق عليه أو يكتب له فيغسله و يشربه قال لا بأس به كله

علان بن محمد قال حدثنا صفوان بن يحيى عن منصور بن حازم عن عنبسة بن مصعب عن أبي عبد الله ع قال لا بأس بالتعويذ أن يكون على الصبي و المرأة

عمر بن عبد الله بن عمر التميمي قال حدثني حماد بن عيسى عن شعيب العقرقوفي عن الحلبي قال سألت جعفر بن محمد ع فقلت يا ابن رسول الله هل نعلق شيئا من القرآن و الرقى على صبياننا و نسائنا فقال نعم إذا كان في أديم تلبسه الحائض و إذا لم يكن في أديم لم تلبسه المرأة



شعيب بن زريق قال حدثنا فضالة و القاسم جميعا عن أبان بن عثمان عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله و هو ابن سالم قال سألت أبا عبد الله ع عن المريض هل يعلق عليه شي‏ء من القرآن أو التعويذ قال لا بأس قلت ربما أصابتنا الجنابة قال إن المؤمن ليس بنجس و لكن المرأة لا تلبسه إذا لم تكن في أديم و أما الرجل و الصبي فلا بأس

أحمد بن المرزبان بن أحمد قال حدثنا أحمد بن خالد الأشعري قال حدثنا عبد الله بن بكير قال كنت عند أبي عبد الله ع و هو محموم فدخلت عليه مولاة له و قالت كيف تجدك فديتك نفسي و سألته عن حاله و عليه ثوب خلق قد طرحه على فخذيه فقالت له لو تدثرت حتى تعرق أبرزت جسدك للريح فقال اللهم العنهم بخلاف نبيك ص قال رسول الله ص الحمى من فيح جهنم و ربما قال من فور جهنم فأطفئوها بالماء البارد

الخصيب بن المرزبان العطار قال حدثنا صفوان بن يحيى بياع السابري و فضالة بن أيوب عن علاء بن رزين عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله ع قال الحمى طب‏الأئمة)ع( ص : 50من فيح جهنم فأطفئوها بالماء البارد

أبو غسان عبد الله بن خالد بن نجيح قال حدثنا حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع أنه كان إذا حم بل ثوبين يطرح عليه أحدهما فإذا جف طرح عليه الآخر

و قال محمد بن مسلم سمعت أبا عبد الله ع يقول ما وجدنا للحمى مثل الماء البارد و الدعاء



في صفة الحمى و طريق علاجه

عون بن محمد القاسم قال حدثنا حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار عن أسامة الشحام قال سمعت أبا عبد الله ع يقول ما اختار جدنا ص للحمى إلا وزن عشر دراهم سكر بماء بارد على الريق

عون قال حدثنا أبو عيسى قال حدثنا الحسين عن أبي أسامة قال سمعت الصادق ع يقول إن الحمى تضاعف على أولاد الأنبياء ع

القسري بن أحمد بن القسري قال حدثني محمد بن يحيى قال حدثنا محمد بن سنان عن يونس بن ظبيان عن محمد بن إسماعيل بن أبي زينب قال سمعت الباقر ع يقول إخراج الحمى في ثلاثة أشياء في القي‏ء و في العرق و في إسهال البطن

قال السري بن أحمد بن السري قال حدثني محمد بن يحيى الأرمني قال حدثنا محمد بن سنان عن الرضا ع قال سمعت موسى بن جعفر ع و قد اشتكى فجاءه المترفعون بالأدوية يعني الأطباء فجعلوا يصفون له العجائب فقال أين يذهب بكم اقتصروا على سيد هذه الأدوية الإهليلج و الرازيانج و السكر في استقبال الصيف ثلاثة أشهر في كل شهر ثلاث مرات و في استقبال الشتاء ثلاثة أشهر كل شهر ثلاثة أيام ثلاث مرات و يجعل موضع الرازيانج مصطكى فلا يمرض إلا مرض الموت

طب‏الأئمة)ع( ص : 51ما جاء في الحمى الربع و في هذه الحمى و طريق علاجها

عبد الله بن بسطام قال حدثنا كامل عن محمد بن إبراهيم الجعفي قال حدثنا أبي قال دخلت على أبي عبد الله ع فقال إني أراك شاحب الوجه قلت أنا في حمى الربع و قال أين أنت عن المبارك الطيب اسحق السكر ثم خذه بالماء و اشربه على الريق عند الحاجة إلى الماء قال ففعلت فما عادت إلي بعد



عوذة للحمى الربع

عبد الله قال حدثنا أبو زكريا يحيى بن أبي بكر عن الحضرمي أن أبا الحسن الأول ع كتب له هذا و كان ابنه يحم حمى الربع فأمره أن يكتب على يده اليمنى بسم الله جبرئيل و على يده اليسرى بسم الله ميكائيل و على رجله اليمنى بسم الله إسرافيل و على رجله اليسرى بسم الله لا يرون فيها شمسا و لا زمهريرا و بين كتفيه بسم العزيز الجبار قال و من شك لم ينفعه

في أدوية شتى عنهم ع

الحسن بن شاذان قال حدثنا أبو جعفر عن أبي الحسن ع و سئل عن الحمى الغب الغالبة فقال يؤخذ العسل و الشونيز و يلعق منه ثلاث لعقات فإنها تنقلع و هما المباركان قال الله تعالى في العسل يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ

قال رسول الله ص في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام قيل يا رسول الله و ما السام قال الموت قال و هذان لا يميلان إلى الحرارة و البرودة و لا إلى الطبائع إنما هما شفاء حيث وقعا

الحسن بن شاذان قال حدثنا أبو جعفر عن أبي الحسن الثالث ع قال خير الأشياء لحمى الربع أن يؤكل في يومها الفالوذج المعمول بالعسل و يكثر زعفرانه طب‏الأئمة)ع( ص : 52و لا يؤكل في يومها غيره



في ماء زمزم

الجارود بن أحمد قال حدثنا محمد بن جعفر الجعفري عن محمد بن سنان عن إسماعيل بن جابر قال سمعت أبا عبد الله الصادق ع يقول ماء زمزم شفاء من كل داء و أظنه قال كائنا ما كان لأن رسول الله ص قال ماء زمزم لما شرب له

صبرالدنيا
01-22-2013, 10:54 AM
بارك الله فيكم على التعويذات

نور الإيمان
03-02-2013, 08:34 PM
بوركت على المجهود