المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المناسبات الدينية الشهرية - ذو الحـجة


عاشقة الزهراء
11-13-2011, 01:32 PM
المناسبات الدينية الشهرية - ذو الحـجة
1) 7 ذو الحجة ذكرى إستشهاد الإمام محمد بن علي الباقر (ع)
2) 9 ذو الحجة وقوف الحجاج على جبل عرفة
3) 10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك
4) 15 ذو الحجة ذكرى ولادة الإمام علي بن محمد الهادي (ع)
5) 18 ذو الحجة ذكرى عيد الغدير المبارك وتنصيب الإمام علي بن أبي طالب (ع) لخلافة المسلمين من بعد الرسول الأكرم (ص) وذلك سنة 11 هـ
6) 24 ذو الحجة يوم المباهلة
7) سيرة أئمة أهل البيت سلام الله عليهم
8) سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)

ذكرى إستشهاد الإمام محمد بن علي الباقر (ع)

توفي الإمام محمد بن علي الباقر (ع) بالمدينة المنورة في السابع من شهر ذي الحجة عام 114 هـ، في أيام هشام بن عبد الملك، ودفن في البقيع، قيل إن إبراهيم بن الوليد دسّ إليه السم.

قال عبدالله بن عطا المكي واصفاً فضله: " ما رأيت العلماء عند أحدٍ قط أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين (ع)، ولقد رأيت الحَكَم بن عُيينه، مع جلالته في القوم ، بين يديه كأنه صبي بين يدي معلمه ".

ومن أقواله عليه السلام: " لكل شئ آفة ، وآفة العلم النسيان " ، " صحبة عشرين سنة قرابة " ، " إعرف المودة في قلب أخيك بما له في قلبك ".

فضل ليلة عرفة

وهي من الليالي الشريفة التي يستجاب فيها الدعاء، وللعامل فيها بطاعة الله أجر كبير، وهي ليلة المناجاة ، وفيها يتوب الله تعالى على من تاب.

ويستحب فيها زيارة الإمام الحسين (ع)، وقراءة الأدعية المختصة بها. فينبغي لمن حرم من حج بيت الله الحرام هذا العام، أن يغتنم فرصة هذه الليلة بالعبادة وذكر الله، وتجديد العهد مع الله بالإقلاع عن الحرام، وطلب الإستغفار عن ما مضى، والهداية فيما يأتي.


عيد الأضحى المبارك

من أعياد المسلمين الكبرى، فضله كبير وشرفه كثير. وهو ثاني أيام الحج لمن حضره، فيه أعمال واجبة يؤديها الحجاج، ويبدأون بالتحلل من الإحرام، وتجب الأضحية عليهم وتستحب لغيرهم. والحكمة من هذه الأضحية واضحة، وهي مشاركة الفقير للآخرين في فرحة العيد، ويستحب الدعاء عند ذبحها.


ذكرى ولادة الإمام علي بن محمد الهادي (ع)

ولد الإمام علي بن محمد الهادي (ع) بالمدينة المنورة في 3 رجب عام 212هـ (في رواية).

كان أفضل أهل زمانه، وأعمّهم وأجمعهم للفضائل، وأكرمهم، كفاً وألينهم لساناً، وأعبدهم الله، وأطيبهم سريرة، وأحسنهم خلقاً.

ومن أقواله وحكمه: " من هانت عليه نفسه فلا تأمن شره "، " من جمع لك وده ورأيه فأجمع له طاعتك " ، " الدنيا سوق ربح فيها قوم وخسر قوم آخرون ".

عاصر عهد المتوكل العباسي الذي نكّلَ بالشيعة، وحرثَ قبر الإمام الحسين (ع)، ومنع الشيعة من زيارته، وفرض عليهم الضرائب المالية والجسدية.


ذكرى عيد الغدير المبارك وتنصيب الإمام علي بن أبي طالب (ع) لخلافة المسلمين من بعد الرسول الأكرم (ص) وذلك سنة 11 هـ

الغدير والإمامة



http://www.harouf.com/images/Religious_Occasions/ali3.jpg



بسم الله الرحمن الرحيم.. إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون... صدق الله العظيم

يـــوم المبـــاهلـــة

هو اليوم الذي باهل فيه رسول الله (ص) نصارى نجران، وقد اكتسى بعباءة وأدخل معه تحت الكساء علياً وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، وقال: " اللهم أنه كان لكل نبي من الأنبياء أهل بيت أخص الخلق إليه، وهؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً "، فهبط جبرائيل (ع) بآية التطهير في شأنهم، ثم خرج النبي (ص) للمباهلة، فلما بصر بهم النصارى لم يجرؤوا على المباهلة، فطلبوا المصالحة ، وقبلوا الجزية.

وهو أيضاً اليوم الذي تصدّق فيه أمير المؤمنين(ع) بخاتمه على فقير وهو راكع، فنزلت فيه الآية "إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون".

حسين
02-02-2012, 01:43 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .