المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأملات نورانية في رحاب سورة "الكوثر" الشريفة


يا علي
06-07-2009, 11:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على الطاهرة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
عدد كمالك يـــــــا الله ومنتهى رضــــــــــاك
يــــــــــا ربـــــــــاه

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

"...إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم..."

إن من أعظم نعم الله تعالى علينا : كلامه المبارك ... القرآن المجيد...

رسالة الرب الجليل إلى العبد الذليل...فيه من الأسرار والأخبار ما عجز الإنسان عن استقصائها منذ أكثر من أربعة عشر قرنا وحتى الآن...

يقول أمير المؤمنين http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif واصفا كتاب الله تعالى :
"...نورا لا تطفأ مصابيحه ، وسراج لا يخبو توقده ، وبحرا لا يدرك قعره ، ومنهاجا لا يضل نهجه ، وشعاعا لا يظلم ضوؤه..."

لنقف على أعتاب الحضرة الإلهية ...وقفة المساكين ..ونتوسل للملك الجليل في أن يتفضل علينا برشحة من فيوضات سورة" الكوثر" الشريفة...

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

فضل قراءة سورة الكوثر:

عن أبي بصيرة، عن أبي عبد الله (http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif)، قال:
" من كانت قراءته «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ» في فرائضه، ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامة، وكان محدثه عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) في أصل طوبى".


روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال:
" من قرأ هذه السورة سقاه الله تعالى من نهر الكوثر، ومن كل نهر في الجنة، وكتب له عشر حسنات بعدد كل من قرب قرباناً من الناس يوم النحر، ومن قرأها ليلة الجمعة مئة مرة رأى النبي (صلى الله عليه وآله) في منامه رأي العين، لا يتمثل بغيره من الناس إلا كما يراه".

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

إن هذه السورة الشريفة ،على قصرها ، حوت الكثير من الأسرار البيانية والبلاغية ، واللطائف النورانيةو...

*بعض اللطائف والبدائع الموجودة في السورة الشريفة:

1- : مع أن المتكلم هو الله تعالى وهو الصادق المصدق سبحانه ، إلا أنه صدَّر كلامه بحرف التأكيد والتحقيق "إن" ، ليفيد أن مضمون الجملة أمر محقق ومؤكد.


2- جاء بضميرالمخاطب ، لإفاذة خصوصية وعناية زائدة : "إنا أعطيناك"

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

3-جاء بضمير المتكلم بصيغة الجمع ليفيد فائدة أخرى وهي: عظمة المعطي ، ويفيد بذلك عظمة الإعطاء وما أعطاه.

وفي هذا التعبير نكتتان :
**الأولى أنه : يعطي مزيد خصوصية وائتلاف بين المتكلم والمخاطب.

**والثانية : جاء بصيغة الجمع عوضا عن الإفراد وهو يفيد أن المتكلم في مقام تعظيم نفسه، ومن المعلوم أن المعطي إذا كان عظيما ، وكان العطاء صادرا عن مقام العظمة ، يكون العطاء عظيما...!!

ولا يحسن أن يذكر المتكلم نفسه بالعظمة ، ثم يجعل عطاءه قليلا ، فعلى هذا من أول السورة وبدئها يعلن الجليل أن ما يعطي لنبيه أمر خطير وعظيم...!!

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

4- : اختيار كلمة الإعطاء ،فالإعطاء تعبير أعم مما يقبل الملكية وما لا يقبل ، والإعطاء هو تفضل محض ، والتفضُّل يكون بقدر المتفضِّل...!!

5- : أنه أتى بصيغة الماضي لا المضارع والحال ، وهذا يعطي معنيين:

**الأول : لإعلام النبي صلى الله عليه وآله بأنّ وسائل سعادتك وعزَّتك ، مهيأة من قبل ، حتى قبل ولادتك.

**والثاني :تأكيد تحقق الوقوع ، فكل ما يكون محقق الوقوع في المستقبل يؤتى به في صيغة الماضي.

6- جاء بضميرر المخاطب دون اسمه ولقبه وصفاته وهذا يعطي ثلاثة معان :

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

**أولا : تشريفا للمخاطَب صلى الله عليه وآله

**ثانيا:ليعلم أن هذا العطاء ليس من جهة مقامه ونسبه ونبوته ، لأن تعليق الحكم على الوصف مشعِر بالعِليَّة بل هو تفضل محض من الله تعالى ، فيؤكد كونه غير محدود...!!

**ثالثا : ضمير المخاطب المفرد يعطي خصوصية في الحب والود ، ويستعمل في المحاضرات بين الحبيب والمحبوب...!!

7- لفظ "الكوثر" صفة أخذ من الكثرة ، ويفيد المبالغة ، وما يتجاوز عن الحد في الكثرة، ويفيد الإستمرارية والإمداد المتواصل الدائم من غير انقطاع ولا حصر

8- :«أل» الحقيقية:يراد بالألف واللام هنا الإشارة إلى أن صدور الكثرات عن هذا الشيء أي «الكوثر» إنما هو من خلال طبيعته وحقيقته...!!
وليست الكثرة عارضة له بالاكتساب، حتى إذا انقطع عنه هذا الاكتساب انقطعت الكثرة منه.

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

وأما المراد بالكوثر:

فقد تعددت آراء المفسرين والعلماء ، من بين معانيها:

***1 : النبوة والكتاب
***2 : كثرة الأتباع والأشياع
***3 : العلم والفضيلة
***4 :كثرة الأولاد
***5 :الحوض أو النهر في الجنة ،وجاءت روايات عديدة عن أهل بيت العصمة في وصفه ،في الأمالي عن بن عباس قال :

لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله "..إنا أعطيناك الكوثر.."قال له علي http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif :

ما الكوثر يا رسول الله؟؟؟

قال نهر أكرمني الله تعالى به، قال علي http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif : إن هذا النهر شريف فانعته لنا يا رسول الله ..

قال: نعم يا علي:

الكوثر نهر يجري تحت عرش الله تعالى ، ماؤه أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، وألين من الزبد ،حصاه زبرجد وياقوت ومرجان ، حشيشه الزعفران ، ترابه المسك الأذفر، قواعده تحت عرش الله عز وجل ، ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وآله على جنب أمير المؤمنين وقال :هذا النهر لي ولك ولمحبيك من بعدي."

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com0011.gif

يتبع بإذن الله تعالى

اللهم صل على ذات المظلمتين.. ام الحسنين.. وصاحبة الشرفين..وسيدة الكونين.. http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/fatmaalzhra.gif.. الحوراء الانسية.. والدرة السماوية ..والاية الكوثرية.. والراضية المرضية..
لعن الله قاتليك وظالميك وغاصبيك حقك
والمشككين بعظيم قدرك يا مولاتي ..
يـــــا زهــــراء..

يا علي
06-07-2009, 11:30 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد
نشكركم أختي على تتفضلون به من مواضيع نورانية راااائعة.

اقتباس:
قال علي : إن هذا النهر شريف فانعته لنا يا رسول الله ..

قال: نعم يا علي:

الكوثر نهر يجري تحت عرش الله تعالى
عرش الله تعالى: هو العرش النوراني.
وهذا النهر من أحد معانيه هو مولاتنا الزهراء
صلوات الله عليها وأبيها وبعلها وبنيها.

وهذا العرش هو مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله.
فمولاتنا بضعة رسول الله هي كوثر الفيض والمدد في جميع عوالم الوجود.
وهذا النهر الكوثري ينبع من العرش المحمدي صلى الله عليه وآله.
(يا أبا عبد الله إني أتقرب إلى الله وإلى رسوله وإلى أمير المؤمنين وإلى فاطمة وإلى الحسن وإليك بموالاتك وبالبراءة ممن أسس أساس ذلك وبنى عليه بنيانه وجرى في ظلمه وجوره عليكم وعلى أشياعكم).
سماء الولاية.

نداء السماء
09-13-2009, 05:00 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مشكور والله يعطيك الف عافيه
موفق بإذن الله ..

ناصرة ال البيت
12-26-2010, 05:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تسلم اخي ياعلي على ابداعك موفق

ام ولايه
06-04-2011, 11:40 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم صل على ذات المظلمتين.. ام الحسنين.. وصاحبة الشرفين..وسيدة الكونين.. .. الحوراء الانسية.. والدرة السماوية ..والاية الكوثرية.. والراضية المرضية..
لعن الله قاتليك وظالميك وغاصبيك حقك
والمشككين بعظيم قدرك يا مولاتي ..
يـــــا زهــــراء..

جزاكـ الله خيرا ع الموضوع القيم